اطلب زيادة الوزن
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
نصائح و ارشادات لزيادة الوزن
• تعرف على تقييمك التغذوي و إحتياجاتك الجسمية المتناسبة مع الوزن و الطول و العمر والجنس وتناول كمية طعام تفوقها وتفيض عنها (والتي يتعذر حسابها وتحديدها لعدم توفر معلومات حول الوزن و الطول و العمر و الجنس).
• مارس تمارين بناء الكتلة العضلية مزامنة مع تناول كميات طعام أكبر ليتم تخزينها على شكل وزن زائد.
• تناول طعاما صحيا غني وعالي القيمة الغذائية.
• تناول ما يقارب ال 5-6 وجبات يوميا يساعد على إكتساب الوزن بشكل أسرع.
• تناول وجبة خفيفة قل النوم كموزة و كول حليب أو كوب حليب مع الشوفان.
• أضف زيت الزيتون لوجباتك بكميات معتدلة.
• أضف العسل لمشروباتك كالشاي و الحليب.
• تناول 3-4 حصص من الفاكهة يوميا خاصة بين الوجبات وبوقت متباعد عن الوجبات.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ رغيف خبز صغير أو 2 رغيف خبز حمام صغير 12 سم/ 2 مثلث جبنة مثلثات أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ 2 ملعقة حمص و 4 ملعقة فول/ 2 ملعقة طعام حلاوة الطحينة/ كوب حليب كامل الدسم/ موزة
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه كوب واحد/ 6 بسكويت دايجستيف/ كوب نسكافيه محلى
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو سبانخ أو بازيلاء أو أي نوع يخنة مرغوب ويمكن إستخدامها بزبدية شوربة خضار مع الشوفان/ ربع دجاجة مطبوخ أو قطعة لحم ستيك مطبوخة أو 2 قطعة دجاج بروستد/ سلطة البندورة بالطحينية زبدية واحدة/ كوب أرز مطبوخ أو كوب من رقائق البطاطس المقلية
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو أرز باللبن أو كوب سحلب/ كوب عصير فاكهة طازج
العشاء: 2 رغيف حمام أو كوب ونصف كورن فليكس/ اصبع نقانق واحد أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب من متبل البطاطا/ كوب حليب كامل الدسم
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ 3 تمرات أو بلح متوسطة الحجم/ حبة أفوكادو مهروسة مع الليمون أو بالطريقة المرغوبة