السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أريد الاستفسار عن...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أريد الاستفسار عن حليب الرضع FRANCE LAIT لون بنفسجي هل ينصح للكبار بأخذه لزيادة الوزن هناك بنت نحيفة قد وصف لها الدكتور هذا الحليب تأخذه ملعقة مع كوب حليب كامل الدسم كوب في الصباح وكوب في الليل وازداد وزنها هل يمكنني أخذه لزيادة وزني علما بأني أعاني من البواسير
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التقييم التغذوي:
لعمل هذا التقييم يلزمنا معرفة كلا من قياس الطول والوزن وذلك لحساب مؤشر كتلة الجسم والذي من خلاله نستطيع أن نحدد في أي فئة يقع وزنك والوزن الطبيعي لك وكذلك مقدار الكيلوغرامات التي يجب كسبها للوصول الى الوزن الطبيعي.
النحافة:
من الشائع بين غالبية الناس التي تراجع عيادات التغذية أن يكون هدفها هو نزول الوزن وخسارة الدهون, ونسبة قليلة جدا من يكون هدفها هو زيادة الوزن, ولا ننكر أن هذا الأمر يعتبر أصعب ويأخذ وقت أطول للوصول الى الهدف, ولكنن لا شيء مستحيل, اذ أن مع الالتزام والأصرار كل هدف يصبح واقع.
هناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى النحافة, منها أسباب وراثية تتحكم بها الجينات, وهناك أسباب مرضية مثل أمراض الجهاز الهضمي والخلل في الغدة الدرقية, وكذلك الأسباب التي تتمثل في الاضطرابات التغذوية. وقد يلجأ الطبيب لوصف بعض الأدوية للمساعدة في حل الخلل وموازنة الفيتامينات والمعادن الناقصة بالجسم وأخيرا فتح الشهية.
ولكننا لا ننصح بعمل خلطات أو إضافة مواد غير موثوقة إلى غذائنا، حتى وإن كانت هناك تجارب إيجابية من قبل الناس التي حولك، حيث من الممكن أن تتسب بردات فعل عكسية داخل جسمك وتدخلك في دوامة المشاكل الصحية أنت في غنى عنها.
نصائح للتخلص من النحافة:
• يجب الأخذ بعين الاعتبار أن التدرج بزيادة كمية الطعام هي الحل الأمثل في حالات النحافة.
• الأكثار من مجموعة الكاربوهيدرات والتي تتمثل بكل المخبوزات والأرز والمعكرونات بكافة أشكالها ومحاولة تناولها في كل وجبة.
• الاعتماد على تناول البروتينات والمتمثلة باللحوم والدجاج والسمك والبيض بكميات أكبر من السابق حيث أنها هي المجموعة المسؤولة عن تكوين العضلات وبالتالي اعطاء الجسم الشكل المرغوب فيه.
• بالنسبة لمجموعة الحليب وكل منتجاته من زبادي ولبن وأجبان وغيرها, فيجب الحرص على تناول كاملة الدسم منها حيث أنها تكون غنية بالسعرات الحرارية وبالتالي تعطي طاقة أكبر يمكن تخزينها بالجسم وزيادة الوزن.
• محاولة استعمال الدهون الصحية في أغلب الأطباق التي تحضر حيث انها تعطي مذاق أفضل وسعرات حرارية أكثر للوصول للهدف المطلوب.
• تجنب شرب السوائل حتى الماء قبل الوجبة مباشرة حيث انها قد تأخذ حيز من المعدة يزيد من الشعور بالامتلاء والشبع السريع وعدم القدرة على أكل الكمية المطلوبة من الطعام.
• اضافة الصلصات والصوصات الى الأطعمة والسلطات يعتبر حل رائع لمن يعانون من النحافة اذ انها تغير كليا من الطعم ليصبح مرغوب فيه وكذلك فهي متفجرة بالسعرات الحرارية المطلوبة.
• وأخيرا مابين الوجبات يمكن لمن يعاني من النحافة اللجوء الى المكسرات اللذيذة المتنوعة وتناولها لوحدها أو اضافتها الى مختلف الأطعمة, حيث أن المكسرات من الدهون الصحية الغنية جدا بالدهون الصحية والفيتامينات والمعادن التي تقوي من الصحية وتساعد على فتح الشهية.
التغذية المناسبة لمريض البواسير:
على مريض البواسير أن يحرص على تغذية صحية مناسبة تهدف لتجنب الإمساك إضافة لتخفيف أعراض البواسير ولهذا عليه الحرص على شرب كمية وفيرة من الماء يوميا إضافة لجعل النظام الغذائي غني بالألياف وبشكل تدريجي ومن مصادرها الشوفان و بذور الكتان و البازيلاء والتفاح و الجزر و الشعير و التوت.
الإكثار من استهلاك الخضراوات والفاكهة لغناها بمضادات الأكسدة التي تحمي من الالتهابات يعتبر هام جدا لمريض البواسير.
تجنب استهلاك كمية كبيرة من الكافيين و الأطعمة الحارة و الفاكهة الحمضية لتجنب التهيج.