السلام عليكم يا دكتورة انا عندي17سنه وطولي 150...
السلام عليكم يا دكتورة انا عندي17سنه وطولي 150 ووزني 38 وباكل ومش بتخن ممكن تمشيني علي نظام غذائي معين
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
بحسب مؤشر الكتلة الجسمية لديك فإن وزنك واقع ضمن معدل النحافة, فإنه يساوي 16.8كغ/م2, كما أن وزنك الطبيعي بالنسبة لطولك 45-50كغ.
كيف أزيد جسمي بشكل صحي؟
• أكثر من استخدام البهارات والأعشاب في الطهي لإضفاء نكهات قوية للطعام
• تناول عصير الفاكهة الطبيعي أو كوكتيل الفاكهه الطبيعي المحلى بالعسل الطبيعي عند الاستيقاظ صباحاً فهو سيفتح شهيتك للطعام طوال النهار
• تناول وجبات صغيرة على مدار اليوم لأنها يمكن أن تساعدك على تعزيز الشعوربالانتفاخ والشبع, لذلك حاول تناول 4 إلى 6 وجبات صغيرة يوميا لتجنب الشعور بالامتلاء
• اختيار الأطعمة التي تحتوي على كمية عالية من السكريات الصحية والدهون الأحادية مثل الموز والأفوكادو والمكسرات والحمص جبن الكريم
• عليك القيام بممارسة الرياضة في الهواء الطلق لأنها تساعد في تحفيز شهيتك
• لا تشرب الماء قبل الوجبات أو أثناء الوجبات لأنها تقلل من الشهية
• تناول حبوب فاتحة للشهية ومكملات غذائية غنية بالفيتامينات والمعادن.
ما هي أسباب النحافة؟
• ترجع النحافة الى عوامل عدة منها وراثية اي انها لها علاقة بالجينات, ويكون شكل وبنية الجسم يشبه شكل الجسم عند أحد الابوين على الأغلب
• نادرا ما يكون سبب النحافة هرمونيا, لكن أنصحك للإحطيات بعمل فحوصات لهرمون الغدة الدرقية
• ممكن ان يزيد معدل الحرق اذا تعرض الانسان الى الاجهاد
• التعب النفسي نتيجة التعرض الى ظروف معينة او نتيجة الاصابة بمرض معين مثل السكري او الكبد أو جرثومة المعدة او اي مرض اخر لا قدر الله
• أيضا يعد بذل أي مجهود حركي عامل رئيسي في حرق الدهون أو حتى بتذويب الكتلة العضلية