احتاج نظام غذائي
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
طولي١٨٥ وزني ١٠٤
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
لا
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن مؤشر الكتلة الجسمية لديك يساوي 30.4كغ/م2, وهذا يعني بأن وزنك واقع ضمن معدل زيادة الوزن, كما أن وزنك الطبيعي بالبنسبة لطولك هو 85-80كغ, أرجو منك تزويدي بالمعلومات التالية من أجل حساب السعرات الحرارية التي تحتاجها:
• الجنس
• العمر
• مستوى النشاط البدني
كيف أتخلص من الوزن الزائد؟
• تناول وجبات صغيرة و متعددة خلال ساعات النهار لتجنب الانسياق مع فرط الشهية
• تجنب تواجد الطعام أمام مرأى العين في غير أوقات الوجبات الغذائية
• البدء بتناول الماء قبل تناول الطعام لمحاولة ملء المعدة بالماء
• عند الشعور بالجوع يمكن تناول الماء و ذلك لأن الجسم لا يميز عصبيا بين الشعور بالجوع و العطش و بذلك يمكن تجنب تناول كميات كبيرة من الطعام
• البدء بتناول الشوربة ثم السلطة ثم البروتين و تأخير تناول الكريوهيدرات في أي وجبة متناولة
مثال على  رجيم صحي
• قبل الفطور بساعتين: كواب ماء مع عصرة ليمونة + حبة تمر أو حبة تين مجفف أو ملعقة نخالة
• الفطور الساعة 7 : حبة خوخ أو 5 حبات كرز أحمر أو حبة تفاحة أو 3 حبات فراولة أو حبة برتقالة أو حبة كيوي + كوب حليب قليل الدسم + علبة ذرة صغيرة أو ثلث رغيف خبز اسمر أو يمكنك خلط ملعقتين شوفان مع كوب الحليب +2 بياض بيضة مسلوقة أو 2 مكعب جبنة بيضاء مغلية او 2 ملعقة لبنة صغيرة أو 2 سلايس تيركي
• سناك: حبتين مشمش مجفف أو حبتين قطين أو 2 قطعة بسكوت دايجستف+ كوب شاي اخضر بدون سكر أو كوب قرفة أوب زنجبيل.
• الغداء الساعة 1 أو 2 بعد الظهر: كوب سلطة الدجاج ( بندورة + خس + بصل + 120غ قطع دجاج ساديا مشوية) أو كوب يخنة خضار (جزر وبازيلاء وفليفلة وكوسا) مع60غ لحمة مفرومة أو قطعة سمك فيليه مشوي مع خضار سوتيه ( جزر وذرة وبروكلي) أوعلبة تونا مصفية مع كوب سلطة خضراء او كوب عدس مع كوب شرائح الخضار + ربع رغيف خبز اسمر او كوب رزة او معكرونة او فريكة او برغل أو أرز بني
• سناك: حبة فاكهة متوسطة الحجم أو نص كوب سلطة فواكه أو نص كوب عصير فواكه + كوب بشار بملعقة زيت أو حفنة من المكسرات الغير مملحة
• العشاء الساعة 6: كوب سموذي مكون من نص كوب لبن قليل الدسم + رشة شوفان أو جنين القمح + ملعقة أفوكادو أو يمكنك تنال حبة موز صغيرة مع مكسرات غير مملحة اختياري, أو كوب شوربة خضار مع ملعقتين فاصوليا حمراء أو نفس وجبة الفطر من دون خبز.