النحافة شديدة
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
لا
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
لا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك حول النحافة
يتعذر تقييمك لعدم توفر أي معلومات حول وزنك وطولك وعمرك وجنسك ومستوى نشاطك البدني و حالتك الصحية و حول النحافة التي تعاني منها.
تعتبر النحافة حالة عدم توازن بين الوزن والطول و لها مسببات عديدة يجب البحث فيها لتحديد مسبب النحافة وطريقة العلاج المناسبة كما يلي:
• الوراثة و يمكنك التعرف عليها من خلال السجل العائلي فإن كانت مثلا النحافة شائعة في العائلة فغالبا ما تكون وراثية و بالتالي يمكنك مناقشة طرق علاجها من الطبيب من خلال الهرمونات و يمكن التخفيف منها من خلال ممارسةى الرياضة لإكتساب العضلات الجسمية و صقل الجسم.
• تناول كمية سعرات حرارية يومية أقل من حاجة الجسم اليومية و يمكنك تقييمها من خلال المفكرة الغذائية و هي عبارة عن تسجيل ما تأكله يوميا بالتفصيل لمدة ثلاثة أيام ثم إستشارة أخصائي التغذية لتقييم كم الطاقة الذي تتناوله و يتم مقارنته مع الطاقة الواجب تناولها بناءا على طولك ووزنك و جنسك و عمرك و مستوى نشاطك البدني، و يكم علاجها من خلال زيادة كمية الطعام المتناولة من خلال حمية غذائية صحية.
• إتباع نظام غذائي غير صحي يتمثل بأغذية غنية بالسعرات الحرارية وخالية من العناصر الغذائية من فيتامينات و معادن و يمكنك تقييمها شخصيا كما أن المفكرة الغذائية ستوضح هذه النقطة وبالتالي أنت تعرض نفسك لسوء التغذية حيث أن الفيتامينات و المعادن ضرورية جدا لصحة الجسم و لعملياته الحيوية و منها البناء الجسمي.
• وجود مسبب صحي مثل خلل الهرمونات أو فقر الدم و غيرها ويمكن التأكد من ذلك من خلال فحوصات الدم و الحديد و الفحوصات الهرمونية بوصفة طبية و يتم علاجها دوائيا.
• أن يكون نمط حياة الشخص يتميز بنشاط بدني مرتفع يفوق ما يتناوله من طاقة يومية يكتسبها من خلال الطعام و يمكن للشخص تقييم ذلك من خلال نشاطاته اليومية و تعالج بتعويض فاقد الطاقة خلال هذه الأنشطة بكمية طعام تناسبه.
• مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإرتجاع المريئي و القرحة المعدية و يتم معرفتها من خلال تشخيص الطبيب المختص بالجهاز الهضمي و يتم معالجتها دوائيا.
حمية صحية لزيادة الوزن وعلاج النحافة
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات و الخضراوات الورقية و يمكن استبداله ب طبق سلطة يحتوي على الفلفل الأخضر و الفليفلة/ رغيف خبز أبيض أو 2 رغيف خبز حمام صغير أو 2 قطعة توست أو كوب ونصف كورن فليكس مدعم/ ملعقتين لبنة أو كوب لبن كامل الدسم أو 2 مثلث جبنة أو شريحة جبنة شيدر أو 2 ملعقة جبنة قابلة للدهن/ بيضة مسلوقة او بياض بيضتين او قطعة جبنة مغلية بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملاعق فول مع زيت الزيتون/ ملعقة طعام قشطة و ملعقة طعام عسل/ كوب من عصير الليمون المحلى
الوجبة الخفيفة: كوب كوكتيل فواكه من اي نوع فاكهة مرغوبة ويفضل أن تحتوي على الحمضيات مثل البرتقال/ صحن أرز بالحليب او مهلبية أو سحلب
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو جافة او فول اخضر او جاف او بازيلاء أو ملوخية ما عدا السبانخ و السلق/ ربع دجاجة مطبوخة بالطريقة المرغوبة أو 120 غرام لحمة مفرومة أو قطعة لحمة حمراء 120 غرام او سمكة متوسطة الحجم/ كوب لبن و كوب خيار لعمل سلطة الخيار باللبن مع الثوم و الليمون او أي سلطة مرغوبة/ كوب برغل مطبوخ مفلفل أو كوب أرز مطبوخ أو كوب معكرونة مطبوخة
االوجبة الخفيفة : كوب نسكافيه محلى/ 3 بسكويتات دايجتيف أو 6 حبات بسكويت هش/ كوب لبن زبادي بالقشطة/ 3 حبات بلح أو تمر
العشاء: رغيف حمام صغير طول 12 سم/ 30 غرام لحم كلاوي أو كبدة أو قلوب/ كوب من الخضراوات المقلية مثل الزهرة و البروكلي/ 1 حبة فليفلة
الوجبة الخفيفة: كوب حليب كامل الدسم/ موزة واحدة/ برتقالة