عايز اخس عايز اخس عايز اخس
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
البرنامج المناسب للتنحيف
يتم تخطيط الحمية الغذائية بناءا على عدة عوامل مثل:
الطول
الوزن
الجنس
العمر
لذلك أرجو منك تزويدي بالمعلومات التالية من أجل تقييم وضعك التغذوي بشكل صحيح, كذلك سأعطيك نصائح مفيدة وفعالة للتخفيف من الوزن:
• لا تتناول وجبات كبيرة مرة واحدة بل قم بتناول سناكات خفيفة ومتفرقة على مدار اليوم وتجنب الشعور بالجوع والامتناع عن الطعام.
• لا تتناول الطعام في فترة متأخرة من الليل واجعل أخر وجبة تتناوليها قبل الساعة 6 أو7 مساءا, ويجب أن تكون وجبة العشاء بسيطة وخفيفة.
• لا تجلس لفترة طويلة وحاولي أن يكون ظهرك مستقيم وقائم الزاوية لأن انحناء الظهر يسبب ارتخاء وضعف في عضلات البطن مما يؤدي إلى ظهور الكرش.
• ابتعد عن تناول النشويات الضارة مثل الخبز الأبيض والأرز والبطاطا المقلية والسكريات والحلويات والدهون المشبعة مثل السمنة والزبدة والزيوت المهدرجة والمقالي والطعام الجاهز.
• تناول الألياف لتساعدك على تحسين عملية الهضم, أيضا الألياف تشعرك بالامتلاء لفترة أطول وتشعرك بالشبع مثل الشوفان والنخالة والكينوا والجاودار والفواكه والخضار الغير مقشرة أو مطبوخة.
• اشرب الماء بكثرة وخصوصا الماء الدافئ, اشرب 8-10 أكواب خلال 24 ساعة.
• اشرب الشاي الاخضر مع القرفة أو منقوع الكمون والليمون بين الوجبات لتسريع عملية الحرق, بالإضافة إلى عصير الرمان الطازج بدون سكر.
• مارس تمارين الكارديو مثل المشي السريع ورقص الزومبا والسباحة مرتين في الأسبوع لمدة 45 دقيقة بالإضافة إلى تمارين القوة لإذابة الدهون وشد العضلات مرتين في الأسبوع كل تمرين جولتين كل جولة 15 تكرار.
مثال لبرنامج غذائي معتدل
• الفطور: 3 خبز توست نخالة + بيضة مسلوقة + 1 كوب خضار سلايس + 1 كوب حليب قليل الدسم + حبة كيوي
• وجبة خفيفة: جزرة + حبة بطاطا مسلوقة أو نص علبة ذرة
• الغداء: 12 ملعقة رز + 3 ملاعق زيت كانولا + 90غ كفتة عجل + 2 ملغقة زيت كانولا + 1 كوب سلطة (بندورة+ فلثفلة+خيار+بصل اخضر+ خس+بقدونس+1 ملغقة زست زيتون+1 ملغقة بذر الكتان) + 1\2 كوب عصير برتقال + 1 كوب لبن قليل الدسم
• وجبة خفيفة: + 1 كوب شنينة قليل الدسم + 3 قطعة بسكوت مملح متوسطة الحجم
• العشاء:3 شريحة توست نخالة + 60غ تونة بالماء + 1 كوب خضار سلايس + حبة اجاص