عملت رجيم خالي من السكر والخبز ونزلت ٢كيلو في...
عملت رجيم خالي من السكر والخبز ونزلت ٢كيلو في اسبوعوالاسبوع البعدو خربطت شوي رجع ال٢ كيلو ما السبب
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
لا
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
معي ضغط
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
إن الإنقطاع نهائيا عن تناول الكربوهيدرات واتباع حمية صارمة, لها سلبيات كثيرة رغم نزول الوزن بسرعة في بداية الحمية, بحيث أن الجسم يقوم بتخزين الكربوهيدرات التي تناولتها بعد الحرمان لياحفظ على أكبر كمية من الطاقة وبالتالي يزيد الوزن أو يثبت.
لذلك ننصحك باتباع حمية متوازنة من الكربوهيدرات والبروتينات والدهون بما يتناسب مع طولك ووزنك وعمرك.
أسباب أخرى لزيادة الوزن
• عدم ممارستك للرياضة اليومية بشكل جيد ومنتظم فأداء الرياضة لمدة 10 دقائق فقط يعتبر خاطئ لان هذه الفترة هي للاحماء فقط فالفترة المناسبة والتي تؤتي ثمارها من 35-60 دقيقة يوميا
• تعود الجسم على نوع محدد من الاطعمة يجعل الخلايا الدهنية فائقة الذكاء تتعرف على هذا النوع من الطعام وتخزينها لسعراته بدل من حرقها
• كذلك فأن العامل النفسي يلعب دور كبير في عدم نزول الوزن فالتفكير والتوتر ومتابعة خسارة الوزن بشكل مقلق لك
• أيضا قلة النوم عن المعدل الطبيعي او زيادته عن المعدل الطبيعي يؤثر سلبا على عملية الحرق فيخفضها بصورة ملحوظة النوم اقل من 4 ساعات ضار والنوم اكثر من 8 ساعات ضار ايضا
كيف أكسر ثبات الوزن؟
• حاول كسر الثبات برفع استقلابك ورفع السعرات في يوم معين عن المعدل الطبيعي هكذا تغيري من التعود الذي كانت خلاياك عليه اي خذي في يوم ما 1400 سعر مثلا بدل 1200 سعر
• حاول ادخال الكاربوهيدرات الى نظامك الغذائي ولكن بصورة معندلة فمنعها بتاتا امر خاطئ, فيجب تنويع الريجيم وتغيره كل اسبوعين
• ممارستك للرياضة يجب ان تحرصي ان تكون حارقة للدهون والدمج بين رياضة الكارديو ورياضة القوة
• أكل وجبة من الوجبات الحارقة يوميا ( سلطة ملفوف / اناناس مع لبن رايب/ تفاح مع شاي اخضر /كيوي وزنجبيل)