عندي ٣٠ سنه وزني ٦٨ وطولي ١٦٠ سم الدهون تتركز في...
عندي ٣٠ سنه وزني ٦٨ وطولي ١٦٠ سم الدهون تتركز في البطن والارداف ممكن اي انظمه تساعد علي نزول الوزن هل الصيام المتقطع يكون مثالي ولا في شي افضل
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التقييم التغذوي:
حسب المعطيات التي ذكرتيها فإن حساب مؤشر كتلة الجسم لديك هو 26.6، وهذا الرقم يدل على أنك تعانين من الوزن الزائد، الوزن الطبيعي لك بالنسبة الى طولك يتراوح بين 51-64 كيلوغرام، مما يعني أن عليك التخلص من مايزيد عن 4 كيلوغرام، يستغرق منك ذلك حوالي الشهر إلى شهرين، حيث أن المعدل الطبيعي لفقدان الوزن هو 2-4 كيلوغرامات بالشهر.
يتحقق ذلك عند اتباع ارشادات أخصائي التغذية والتقيد بها وممارسة الرياضة بانتظام وتعديل السلوكيات والعادات الغذائية اليومية الخاطئة واستبدالها بأخرى صحية.
الصيام المتقطع أو العكسي:
نظام غذائي شائع هذه الأيام بين الناس, الفكرة فيه أن يمتنع عن الطعام فترة 14-16 ساعة وتناول الطعام في الساعات المتبقية, مما يؤدي ذلك الى تقليل كمية الطعام المتناولة وبالتالي نزول الوزن.
خلال فترة الصيام غير مسموح تناول أي طعام أو شراب يحتوي على سعرات حرارية, ولكن الماء والقهوة والشاي والمشروبات الأخرى مثل الأعشاب مسموح أخذها طالما لايضاف لها سكر أو حليب.
لايمكن اعتبار أن هذا النظام يعد هو المثالي لخسارة الدهون، حيث أن الفكرة فيه هو تقليل كميات الطعام المتناولة.
التخلص من السمنة الموضعية والدهون المتراكمة:
الكثير من مراجعي عيادات التغذية يعتقدون أن هناك حمية خاصة أو أطعمة معينة بامكانها تغيير حجم جزء معين من أجزاء الجسم, بتكبيره أو تصغيره أو ازالة الدهون المتراكمة عليه, ولكن للأسف هذا وهم وغير موجود. الطريقة الوحيدة لتحقيق ذلك هي التمارن الرياضية التي تستهدف المنطقة المراد تخسيسها.
نصيحتي لك بالاستعانة بمدرب رياضي, ليصف لك التمارين الرياضية التي تناسبك وتحقق أهدافك وتجعل جسمك متناسق.
ارشادات تغذوية لخسارة الوزن:
• تقسيم وجباتك الى 3 وجبات رئيسية (فطور/ غذاء/ عشاء) ووجبتان صغيرتان فيما بينهم.
• تناول مجموعة الكاربوهيدرات بكميات معتدلة والحرص على تناول منتجات الحبوب اكاملة منها, حيث انها غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن, ولكل منهم دور أساسي في العمليات الحيوية اليومية.
• تجنب منتجات الحليب كاملة الدسم والاستعاضة عنها بالمنتجات قليلة أو خالية الدسم, حيث أن سعراتها الحرارية أقل.
• مجموعة اللحوم يجب الانتباه جيدا على ازالة جميع الدهون الظاهرة البيضاء والتخلص من جلد الدجاج والسمك قبل الطبخ وليس بعده, وعند الطبخ عدم استعمال الدهون.
• الخضراوات والفواكه من أهم المجموعات الغذائية الغنية بالمغذيات وبنفس الوقت ذات سعرات حرارية قليلة, احرص على تواجدها في كل وجبة والتنوع في ألوانها.
• تقليل استخدام الدهون قدر الامكان, وكذلك السكر والحلويات والعصائر المحلاة والمشروبات الغازية.
• شرب الماء بما يزيد عن ليترين يوميا
• ممارسة التمارين الرياضية بانتظام, كالمشي أو الهرولة أو السباحة.
مثال لحمية غذائية 1500 سعر حراري:
• وجبة الفطور:نصف كوب من الحبوب الكاملة مع كوب حليب قليل الدسم/ 3 حبات من التمر/ خضار طازجة مقطعة مثل الخيار والجزر
• وجبة صغيرة (1): لبن زبادي قليل الدسم مع حفنة من المكسرات.
• وجبة الغذاء: 6 ملاعق من الأرز المطبوخ مع 60 غرام من اللحم المفروم/ بامية مطبوخة مع صلصة الطماطم ومرقة اللحم/ حبة جوافة متوسطة الحجم.
• وجبة صغيرة (2): طبق سلطة خضراء.
• وجبة العشاء: ربع رغيف خبز أسمر عربي / ربع كوب من الفول مع الكزبرة والبندورة / كوب من حبات الرمان / كوب لبن قليل الدسم.