دكتور انا الاول كنت 82ك وطولي 1680في الحمل وصلت ل...
دكتور انا الاول كنت 82ك وطولي 1680في الحمل وصلت ل 103وبعد الولاده وصلت 95وثابته بقالي اكتر من شهر ع كدا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن مؤشر كتلة الجسم لك تبعا لوزنك المذكور 95 كغم يساوي 33.7 كغم/ متر مربع مما يعني أنك تعاني من السمنة درجة أولى.
تحتاج لانقاص الوزن 25 كغم على الاقل لتصل لوزن طبيعي نسبة للطول.
يحتاج الجسم لفترة لا تقل عن 3 شهور ليستقر بعد الولادة ولهذا لا داعي للعجلة و ننصحك بالتروي و البدء باتخاذ خطوات تدريجية لانقاص الوزن.
الرضاعة الطبيعية تساعد على انقاص الوزن و استعادة وزن الجسم قبل الحمل.
نصائح و ارشادات لانقاص الوزن بعد الولادة
• التقليل من إستهلاك الدهون مثل اللحوم الحمراء الدسمة و الزبدة و السمن.
• تناولي الألياف الغذائية مثل الخبز الأسمر وخبز النخالة والحبوب الكاملة والخضراوات والفواكه الغير مقشورة.
• تناولي الحليب والألبان قليلة الدسم أو الخالية منه.
• تناولي وجبة العشاء قبل النوم ب 2-4 ساعات.
• تجنبي المشروبات الغازية والمقرمشات مثل الشيبس والشوكولاتة.
• شرب 2 كوب ماء دافىء مع منقوع الزنجبيل أو عصرة ليمون قبل الفطور بساعة و على الريق.
• شرب 2 كوب ماء قبل كل وجبة وكوبين قبل النوم.
• شرب أعشاب مثل الزنجبيل و القرفة و الشاي الأخضر قبل الوجبات الرئيسية بنصف ساعة 2-3 كوب يوميا.
• ممارسة التمارين الرياضية هام جدا بعد فترة النفاس و خاصة لمنطقة البطن ولمدة لا تقل عن 30 دقيقة باليوم.
حمية صحية معتدلة و موزونة لانقاص الوزن بعد الولادة
الفطور: رغيف خبز رقيق أسمر، بياض بيضتين أو 2 ملعقة طعام حمص، مثلث جبنة أو ملعقة لبنة أو شريحة شيدر، نصف كوب حليب قليل الدسم أو لبن.
الوجبة الخفيفة: تفاحة متوسطة الحجم.
كوب شاي أخضر غير محلى
الغداء: صحن خضار مطبوخة أو زبدية سلطة بالتوابل المرغوبة، 8 ملاعق أرز بما يعادل كوب، 90 غرام صدر دجاج مشوي أو سمك مشوي أو لحم عجل.
الوجبة الخفيفة: كوب زبادي قليل الدسم، كوب سلطة بالنوع المرغوب.
كوب قرفة أو زنجبيل غير محلى.
العشاء: موزة متوسطة الحجم، نصف رغيف خبز أسمر رقيق مع ملعقة لبنة، خيارة.