كيف يمكن انزال الوزن وتيبابع الخطوات لي التغديه...
كيف يمكن انزال الوزن وتيبابع الخطوات لي التغديه العيلاجيه
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
كيف أفقد وزني بدون تعب؟
• عليك المداومة على شرب كميات وافرة من المياه يوميا, بما لا يقل عن لترين فهي من أكثر الوسائل فائدة في تخسيس الوزن وحرق الدهون وإخراج الفضلات والسموم من الجسم.
• ابتعد عن الأغذية المصنعة والمعلبة وايضا الموالح والمخللات والتقليل من ملح الطعام في الطبخ.
• امتنع عن الدهون كالزيت والسمنة وتجنب الأطعمة المقلية والإعتماد على السلق والشي كطريقة لطهي الطعام
• يجب أن يكون نظامك الغذائي قليل بالدهون والطعام الدسم مثل القشطة والحللويات والحاجيات من الشيبس والشوكولاتة.
• تناول مزيج من الخيار والبندورة والخس والفليفلة والملفوف الأحمر بالإذافة إلى الخضار المطبوخة يوميا مثل الكوسا والبروكلي
• قم باستخدام صحون وأطباق صغرة الحجم كي توحي لعقلك بأن الكمية التي في الطبق هي كمية كافية لإشباعك وإرضاء رغبتك بعد ملئ الصحن كاملا.
رياضة لإنقاص الوزن
يجب عليك أن تقوم بتمارين القلب لمدة 30 دقيقة على الأقل خمس مرات يوميا أو حوالي 150 دقيقة في المجمل كل أسبوع مثل الهرولة والمشي السريع وركوب الدراجات والسباحة والمشي لمسافات طويلة.
ننصحك بأداء بتمارين المقاومة من أجل بناء كتلة عضلية وتسريع عمليات الحرق
نموذج لرجيم صحي
• الفطور: 3 حبات تمر صغيرات الحجم أو حفنة من الفواكه المجففة + كوب زبادي خالي الدسم مع خيارة وشريحة خبز اسمر او طبق فول صغير مع عصرة ليمون وكمون وملح قليل + قطعة خبز بحجم كف اليد وحبة موزة او كوب نسكافيه مع الحليب خالي الدسم + قطعتين بسكويت نخالة مع حبة إجاص
• سناك: بيضة مسلوقة أو 30غ جبنة بيضاء + كوب زبادي خالي الدسم.
• وجبة الغذاء : شرحتين لحم ستيك منزوع الدهن مشوي او 150غ كفتة مع البصل والبقدونس مشوية او صدر دجاج منزوع الجلد مشوي + طبق سلطة بحجم كوب ونصف + 2 شريحة خبز او ثلثين كوب ارز بني مطبوخ بدون زيت.
• وجبة خفيفة: نص كوب ذرة + كوب سلطة
• العشاء :يجب ان يكون عند او قبل الساعة السابعة مساءا : نفس وجبة الغذاء بدون الخبز