أعانى من السمنه بالرغم من أننى انتظم في اكبر ولا...
أعانى من السمنه بالرغم من أننى انتظم في اكبر ولا آكل بين الوجبات و اقوم بعمل رياضه في الجيم 3مرات في الاسبوع
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك
يتعذر تقييمك لعدم توفر وزنك وطولك وعمرك وجنسك وهي هامة لتقييمك تغذويا وتحديد حالتك التغذوية بدقة إضافة لتحديد عدد الكيلوغرامات التي يجب فقدانها و المدة التي تحتاجها.
السمنة تعتمد على عوامل عديدة و ليس فقط على الرياضة و تنظيم الوجبات و بالتالي يجب أولا استثناء وجود سبب طبي لعدم فقدان الوزن مثل تكيسات المبيضين و خلل هرمون الدرقية و نقص الحديد و نقص فيتامين د و مقاومة الأنسولين و السكري.
أما بما يتعلق بتنظيم الوجبات فلا يعتبر كافيا حيث يجب اتباع نظام غذائي محدد قليل بالسعرات الحرارية و الدهون و مع ضرورة الحفاظ على تنوعه بحيث يزود جسمك بكافة الفيتامينات و المعادن التي يحتاجها.
استمرارك بالتمارين الرياضية هام جدا و ننصحك بساعة من التمارين يوميا مع العلم أن أفضل التمارين لحرق الدهون هي الكارديو و المقاومة.
حمية صحية لانقاص الوزن 1200 سعر حراري
شرب 2 كوب ماء دافىء على الريق مع عصير ليمون أو  القرفة البودرة أو منقوع الزنجبيل أو سائل الديتوكس بالنوعية المرغوبة كمنقوع الخيار و البرتقال و النعنع.
الفطور: رغيف خبز صغير أسمر أو نخالة أو 2 توست محمص تماما/ بياض بيضتين أو 2 ملعقة حمص أو قطعة جبنة بيضاء مغلية أو شريحة مرتديلا/ نصف كوب لبن زبادي بدون قشطة أو ملعقة طعام لبنة أو مثلث جبنة أو شريحة شيدر/ نصف كوب حليب أو شنينة.
الوجبة الخفيفة: حبة خضار مثل خيارة أو جزرة/ تفاحة أو موزة متوسطة أو برتقالة متوسطة الحجم.
شرب كوب شاي أخضر أو شاي صيني غير محلى قبل الغداء بنصف ساعة و يمكن تحليته بالقرفة.
الغداء: كوب يخنة مطبوخة  أو شوربة بدون دهون مضافة مثل البازيلاء أو الفول الأخضر أو الفاصوليا الخضراء أو الملوخية أو السبانخ و يمكن إستبدالها ب كوب سلطة خضار بالليمون و الخل و التوابل/ 8 ملاعق أرز/ 60 غرام كباب عجل مشوي أو مفروم مع يخنة الخضار و بديله 60 غرام صدر دجاج مشوي/ نصف كوب لبن قليل الدسم.
الوجبة الخفيفة: تفاحة أو موزة أو إجاصة أو 17 حبة عنب صغيرة أو حبة جوافة/ 5 أوراق خس أو كوب ملفوف أخضر طازج مقطع.
كوب من منقوع الزنجبيل أو القرفة الغير محلاة قبل العشاء بنصف ساعة.
العشاء: كوب سلطة خضار/ كوب لبن زبادي قليل الدسم/ تفاحة.