وزني٥٣وطولي١٤٩ وحابه انقص من وزني ٥الى١٠كيلو و
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
بحسب مؤشر الكتلة الجسمية(23.8kg/m2) لديك فإن وزنك واقع ضمن المعدل الطبيعي, كما أن وزنك طبيعي بالنسبة لطولك ولا تعاني من زيادة في الوزن, وفي حال أردت إنقاص 5كغ من وزنك أنصحك باتباع الخطوات التالية:
نصائح مفيدة لخسارة الوزن
• أنصحك بالإكثار من الخضار الغير نشوية مثل البروكلي, الفليفلة, الخيار, الخس, البندورة, اللفت, الفاصوليا الخضراء, والباذنجان.
• حاول تصغير حصص الطعام الذي تتناوله تدريجيا لأن ذلك سيساعدك على تقليص حجم المعدة مع مرور الوقت
• حاول التقليل من استخدامك للسكريات مثل سكر المائدة والمشروبات الغازية والعصائر المصنعة والحلويات بشكل عام
• تناول الأغذية العالية بالألياف مثل الكورن فليكس مصنوع من القمح الكامل, البقوليات مثل العدس والحمص والفول والبازيلاء
• حافظ على اداء التمارين الرياضية سواء في النادي الرياضي أو في البيت حتى لو بشكل خفيف المهم عدم الانقطاع عن أدائها نهائيا مثل المشي السريع والركص والسباحة لمدة 45 دقيقة 4 أيام في الأسبوع
• أحصل على 5 حصص من الخضار والفواكه يوميا لكن انتبه إلى نوع الخضار والفواكه المتناول حيث أن هناك فواكه عالية بالسكر ويفضل تناولها بكمية قليلة مثل العنب والمانجا والموز والأنانس
• من المهم أن تجعلي هناك فترة بين موعد نومك وبين أخر وجبة تتناوليها, فاجعلي هناك 3 ساعات بينهم
• حاولي تموين المواد الصحية في بيتك كي لا تضعفي أمام الطعام الغير صحي المخزن في الثلاجة
حمية مفيدة لخسارة الوزن
• الفطور: شرحات خيار وبندورة + 1/2 رغيف صغير خبز أسمر أو كوب كورن فليكس+ ملعقتان حمص أو فول أو لبنة أو شريحتان جبنة بيضاء حلوة أو مسلوقة + حصة فواكه حسب القائمة + كوب حليب خالي الدسم بدون سكر
• وجبة خفيفة: صحن سلطة بدون مايونيز وبدون طحينية
• الغداء: صحن خضار أو بقوليات مطبوخة + 5 ملاعق أرز أو فريكة أو معكرونة أو حبة بطاطا مشوية أو مسلوقة أو 1/2 رغيف أسمر ضغير + قطعة صغيرة لحمة بدون دهن أو قطعة صغيرة سمك ( مشوي أو مسلوق أو محمر)
• وجبة خفيفة: حبة فواكه متوسطة الحجم + خضار طازجة أو مسلوقة أو مشوية أو صحن سلطة
• العشاء: كوب شوربة خضار بدون ماجي وبدون بطاطا + علبة تونا بدون زيت + كوب شاي بدون سكر