اريد ان تصممي لي برنامج غذائي عالي بروتين وزني...
اريد ان تصممي لي برنامج غذائي عالي بروتين وزني 67طولي 184
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
بحسب مؤشر الكتلة الجسمية لديك، فإن وزنك واقع ضمن المعدل الطبيعي، لذلك سأزودك بحمية مفيدة لزيادة الكتلة العضلية وممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على رفع العضلة، أيضا أنصحك باتباع الخطوات التالية:
• تناول وجبات خفيفة وكميات قليلة من الطعام
• التركيز على مجموعتي الخضراوات والفواكه لاحتوائها على عناصر غذائية مهمة للجسم ولقلة السعرات الحرارية التي تحتويها مقارنة بغيرها من المجموعات
• تناول الحبوب الكاملة لاحتوائها على الألياف الغذائية
• اختيار الأغذية المنخفضة بالدهون
• التقليل من استهلاك الحلويات و السكاكر و المكسرات
• البدء بتناول الشوربة ثم السلطة ثم البروتين كاللحوم و الدجاج و البيض و الاجبان ثم ننهي الوجبة بالكربوهيدرات ليقل استهلاكها
• شرب كميات كافية من الماء يوميا
مثال على عالية بالبروتين
• الفطور: نص كوب كورن فلكس من القمح الكامل أو نص رغبف خبز الريف +4 ملاعق لبنة أو 60 غ جبنة جبنة بيضاء/ حلوم + كوب سلطة + حبة فاكهة صغيرة + كوب حليب قليل الدسم + ٣ بيضات مسلوقات
• سناك صباحي : حبة موزة أو برتقالة أو حبة دراقة أو نص كوف عصير جزر أو عصير تفاح+ حفنة من المكسرات
• الغداء: ١٠ ملعقة رز أو برغل أو شعيرية + كوب طاجن خضار مشكلة (كوسا, بندورة, فليفة)+ ملعقة زيت + كوب لبن قليل الدسم + ٢٢٠غ دجاج مسحب بعد الطبخ أو سمك مشوي
• سناك مسائي: نص كوب ذرة + 7حبات لوز أو فستق حلبي
• العشاء: ربع رغيف خبز الريف + ١٢٠غ لحمة مفرومة أو٤ سلايس تيركي + كوب سلطة