اريد معرفة نظام الاكل لمرضي كلي
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
التغذية المناسبة لمرضى القصور الكلوي
• يعمل تقليل الفسفور في الأكل على الحد من تطور الفشل إلى مراحل متقدمة لذلك يجب التقليل الأطعمة الغنية بالفسفور مثل الألبان والأجبان واللحوم والسردين والبيض والكبدة والمكسرات والشوكولاتة والمرتديلا والسلامي والنقانق, وزيادة الأغذية الغنية بالكالسيوم حتى نحافظ على سلامة الكلى.
• تعتبر نتائج فحص كفاءة الكلى GFR الأساس في تحديد كمية البروتين التي يفضل تناولها, إذ يجب التقليل من البروتينات بحيث لا تتجاوز 45غ في اليوم في كان معدل GFR أقل من 25 مللي لتر/ دقيقة. وتكون كمية البروتين أكثر من ذلك حوالي 60غ في حال كان ال GFR أكثر من 25 مللي لتر/ دقيقة, ويستحسن تناول حوال نصف هذه الكمية من البروتينات الحيوانية كاللحوم والدجاج والسمك وما تبقى يأتي من الأطعمة الأخرى.
• يعتمد تحديد كمية الصوديوم على ضغط الدم, وكمية الصوديوم المطروحة خلال 24 ساعة, وحالة القلب الصحية, وفي حال ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل يجب التقليل من الصوديوم وغالبا ما تكون كمية الصوديوم الموصى بها 2-3 غ/ اليوم.
• يتم تحديد كمية البوتاسيوم بالاعتماد على مستوى البوتاسيوم بالدم, في حالة الزيادة يجب الابتعاد عن البطاطا والموز والسبانخ والبلح والتين والبرتقال والزبيب والبندورة والجزر غير المطبوخ والخبز الأسمر, أمافي حالة الانخفاض يجب زيادة كمية البروتاسيوم.
• لا ينصح بتقييد كمية السوائل في الأوضاع الطبيعية ولكن يفضل التقليل من تناول السوائل عند وجود تمجع للسوائل في الجسم وقصور في القلب .