إسأل أخصائية نفسية الآن

أسماء زقوت

أسماء زقوت

أخصائية نفسية

الأسئلة المجابة 5140 | نسبة الرضا 97.6%

الزواج و الإرشاد الأسري

دكتور انا عندي طفل عمره ٨ سنين صراحه جدا متعبني...

تم تقييم هذه الإجابة:
دكتور انا عندي طفل عمره ٨ سنين صراحه جدا متعبني سلوكيا ودراسيا
مساعدة الخبير: هل راجعت دكتور نفسي من قبل؟ أو حاولت أي شئ آخر؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع الدكتور النفسي عليها قبل أن أقوم بإيصالك به؟
لا

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: أسماء زقوت

أسماء زقوت

أسماء زقوت

أخصائية نفسية

الأسئلة المجابة 5140 | نسبة الرضا 98%

الأطفال في هذا العمر يكونوا أكثر إرهاق في التربية وكثير منهم يعانوا من اضطرابات سلوكية مثل فرط الحركة ونقص الانتباه أو ضعف التحصيل أو الاندفاع نحو الأقران وتقليدهم أو الرغبة باللعب وعدم الاستجابة للتعليمات, والإرهاق الحاصل في هذه المرحلة طبيعي ولكن طريقة احتواءه والتعامل معه هو ما يفاقمه أو يقلله, وأتفهم مدى ضيقك وشعورك بالعبء النفسي بفعل سلوكياته ورغبتك بأن يكون أفضل وأقل استفزاز وعبء عليك, لذا بإمكانك الاستعانة بالإرشادات التالية:

- ضرورة تذكير نفسك بأن المرحلة طبيعية وكثير من الأطفال يعايشونها لتهدأي نفسك وتتقبلي ما يفعله.

- التحفيز للطفل مهم جدًا لجعله أكثر رغبة بالاستماع إليك ولحديثك, وبإمكانك أن يكون التحفيز مادي أو معنوي وأن تتدرجي فيما بعد في سحبه أي بعد الوصول للسلوك الصحيح المرغوب فيه, ويمكن أن يكون بالسماح له بلعب الالعاب الابكترونية مثلًا أو اهداءه الهدايا التي يحبها.

- التأكد من عدم كون الطفل في دائرة أقران تؤثر عليه وإحاطته بأقران من الأصدقاء والأقارب هادئين ومطيعين ومعتادين على التصرفات الصحيحة والخلّاقة ليقلدهم ويتأثر بهم.

- ضرورة أن يكون الطفل غير معتاد على التواجد بالشارع مثلًا أواللعب المستمر خارج المنزل فهذا من أكثر ما يجعله غير منتظم وهذا يتطلب أن يتم ملأ وقت الطفل بأمور جميلة داخل المنزل أو مع العائلة مثل القيام بنشاطات جديدة معًا كالتلوين الجماعي بالألوان المائية لتفريغ الطاقة بشكل جماعي, الخروج للتنزه معا في الطبيعة أو على البحر لتوطيد العلاقات بينكم وجعله يعيش معكم ذكريات تؤثر على سلوكياته معكم.

- تجديد نمط الدراسة وعدم إجبار الطفل على الدراسة وعمل خطة تتضمن تحفيز فور الانتهاء من كل هدف ايضًا تجديدها بالوسائل مثل استخدام فيديوهات التعلم النشط أو الأنشطة التعليمية اليدوية والالكترونية أو استخدام السبورة مثًلا وتجعليه يتصرف كمعلم, بالإضافة لجعله يعتاد على روتين معين في يومه, فالروتين من أكثر الامور التي تساعد الطفل على الاستقرار في السلوك وتبني الملائم.

- طلب المساعدة من الزوج وباقي افراد العائلة في رعاية الطفل وتفريغ طاقته لتوزيع الأدوار وتخفيف العبء عنك وجعلك قادرة على المحاولة معه.

يمكنك تحميل تطبيق جواب لمتابعة استفسارك مباشرة مع الخبير، كما يمكنك التواصل مع خبراء مختصين في أكثر من 16 مجال، بالإضافة إلى مواضيع أخرى يومية من خلال الضغط على هذا الرابط :

تحميل تطبيق جواب

إسأل أخصائية نفسية

أسماء زقوت

أسماء زقوت

أخصائية نفسية

الأسئلة المجابة 5140 | نسبة الرضا 97.6%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار