عاوزة اتخن في اسبوع
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
لا
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
لا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك
يتعذر تقييمك تغذويا لعدم توفر أي معلومة حول الوزن و الطول و العمر و الجنس و مستوى النشاط البدني و الحالة الصحية ليتم تقييمك بشكل متكامل و إجابتك بدقة.
علميا لا يمكن زيادة وزنك خلال أسبوع بأي طريقة ممكنة حيث أن الجسم يحتاج لفترة لفقدان أو اكتساب الوزن وبمعدل 4-5 كغم شهريا زيادة أو نقصان من خلال اتباع طريقة متكاملة للعلاج، أما خلال أسبوع فلا يمكنك اكتساب ما يفوق 1 كغم وهو وزن غير ملاحظ و غير واضح.
ننصحك بالحرص دائما على النتيجة النهائية مع ضرورة الوصول لها بطريقة صحيحة وليس بمدة قصيرة.
علاج النحافة
• ابدأ باتباع نظام غذائي صحي عالي بالسعرات الحرارية و غني بالفيتامينات و المعادن لتزود جسمك بما يحتاجه لاكتساب الوزن بطريقة صحية.
• تمارين بناء و تقوية العضلات هامة جدا لتحفيز اكستاب الوزن في الجسم لهذا ننصحك بممارستها بالتنسيق مع مدرب رياضي.
• احرص على اجراء فحوصات للجهاز الهضمي و الهرمونات و الدم و الحديد و الفيتامينات و المعادن و تناول علاجا مناسبا بوصفة طبية.
• استشر الطبيب بمكملات غذائية صحية مقوية للجسم و فاتحة للشهية.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات و الخضراوات الورقية و يمكن استبداله ب طبق سلطة/ رغيف خبز أبيض أو 2 رغيف خبز حمام صغير/ ملعقتين لبنة أو كوب لبن كامل الدسم أو 2 ملعقة جبنة قابلة للدهن/ بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة حمص مع زيت الزيتون/ ملعقة طعام قشطة و ملعقة طعام عسل/ كوب من عصير الفاكهة الطبيعي المحلى
الوجبة الخفيفة: كوب كوكتيل فواكه منزلي مع الحليب الكامل الدسم/ صحن أرز بالحليب بحجم كوب
كوب من مغلي الحلبة المحلى بالعسل
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو جافة او فول اخضر/ ربع دجاجة مطبوخة بالطريقة المرغوبة أو 120 غرام لحمة مفرومة أو قطعة لحمة حمراء 120 غرام/كوب خيار وبندورة مقطعة مربعات لعمل سلطةالخضار بالطحينية مع الثوم و الليمون/ كوب برغل مطبوخ مفلفل أو كوب أرز مطبوخ
االوجبة الخفيفة : كوب نسكافيه محلى/ 3 بسكويتات دايجتيف أو قطعة كيك بالكريمة/ كوب لبن زبادي بالقشطة/ 3 حبات بلح أو تمر
العشاء: رغيف حمام صغير طول 12 سم/ 30 غرام لحم كلاوي أو كبدة أو اصبع نقانق/ كوب من الخضراوات المقلية مثل الزهرة و البروكلي/نصف كوب بابا غنوج أو متبل باذنجان
الوجبة الخفيفة: كوب حليب كامل الدسم محلى بالعسل الطبيعي/ موزة واحدة