إسأل أخصائية نفسية الآن

أسماء زقوت

أسماء زقوت

أخصائية نفسية

الأسئلة المجابة 5140 | نسبة الرضا 97.5%

الزواج و الإرشاد الأسري

احتاج استقرار نفسي وترتيب الامور والهدوء وعدم...

تم تقييم هذه الإجابة:
احتاج استقرار نفسي وترتيب الامور والهدوء وعدم الانفعال
مساعدة الخبير: هل راجعت دكتور نفسي من قبل؟ أو حاولت أي شئ آخر؟
لا دي اول مره بس مشكلتي تسلط الام ومهما احاول واجتهد بس ناقصها الرضا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع الدكتور النفسي عليها قبل أن أقوم بإيصالك به؟
يوم اهرج مع المجتمع يقولوا ام ابا شخص يدلني لطريقه ارضيها

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: أسماء زقوت

أسماء زقوت

أسماء زقوت

أخصائية نفسية

الأسئلة المجابة 5140 | نسبة الرضا 97.5%

أتفهم مشاعرك, فالتحكم الدائم من قبل الأم وعدم وجود علاقة مرنة قائمة على الحوار والتفاهم تجربة غير سارة, فالأم هي أقرب الناس لأي شخص, وكونها أساس عدم قدرتك على الاستقرار النفسي شيء مزعج ومؤلم, ولكن ألمس في استفسارك رغبتك في تحسين الأمر ونضجك العاطفي تجاه والدتك وحرصك على العلاقة السليمة, لذا بإمكانك الاستعانة بالتالي:

  • حاولي أن تجدي المداخل النفسية لوالدتك وأن تفهمي طباعها وشخصيتها أكثر وما الأمور التي تحبها, وأن تشعريها بأنك تفهميها وتفهمي ما تحبه وتفعليه لأجلها, فلربما هذه المحاولة الغير مباشرة تجعلها تهدأ تجاهك وتعاملك بشكل منطقي.
  • فرغي عبئك النفسي من خلال ممارسة الرياضة وتمارين التنفس العميق بانتظام, أيضا من خلال كتابة وتدوين افكارك ومشاعرك بشكل يومي لمواجهتها وإراحة نفسك قليلًا وهذه العادة تجعلك تتعلمي كيف تبددي الافكار الغير منطقية وكيف تضبطي انفعالك لانه يجعلك أكثر قرب من ذاتك, وبتدريب نفسك على الأمر ستلاحظي الفرق.
  • لا تنهكي نفسك بمحاولات الإرضاء, فقط اضبطي تصرفاتك بحيث ألا تكون بشكل يزعج أمك بشكل واضح وألا تفعلي أمور لا تحبها, وإذا كانت أمك غير منطقية أو صائبة تجاه أمور معينة وأنها أشياء عادية فبإمكانك تجنب فعلها أمامها على الأقل.
  • تبني طقوس مريحة لضبط انفعالك وتهدئتك مثل: عمل مساج للرأس والجسد, الاستماع لشيء هادئ, الخروج للمشي, قراءة كتاب مبهج ومفيد, مشاهدة فيديوهات مريحة , شرب مشروبات مهدئة للأعصاب, التحدث مع صديقة حكيمة لتدعمك وتستمع لك وتساعدك في تطوير أنماط تفكيرك أيضًا.
  • حاولي أن تتقربي لوالدتك من خلال استغلال مناسبات خاصة لإهداءها شيء قيم, أو من خلال ترك ملاحظة مثلًا على الثلاجة أو بجانب سريرها تتعلق بتمني العافية والصحة لها وأنك تحبينها, أيضًا ان تخاطبي امك بحب وبفخر أمام الآخرين, فهذه المحاولات البسيطة تجعلها تراجع نفسها وتصرفاتها معك وبالتدريج يجعلها تسعى لتحسين نفسها لأجلك.
  • بإمكانك طلب المساعدة في تعديل شخصية والدتك من خلال شخص مقرب من والدتك كصديقة أو أب أو أخت ليتحدث معها بشكل غير مباشر وبوقت مناسب وهادئ ويذكرها بادوار الأم وما يجب أن تكون عليه وكيف تحتوي الأبناء والمواقف وتتجنب فعل ما يهدم شخصياتهم, فلربما ان والدتك غير واعية بنمط التربية الصحيح أو لا ترى أفعالها بسبب شخصيتها أو مسؤولياتها الزائدة.
  • احرصي على ملأ وقتك بأشياء تساعدك على صقل نفسك وشخصيتك ومهارتك لتقليل إحباط من الأم, مثل الالتحاق بفريق خيري تطوعي, الالتحاق بمجالس فكرية ثقافية أو دينية, فهذه المشاركة ترفع من تقدير الذات لديك ويرفع من صورتك ايضًا داخل والدتك.
  • لا تجادليها أو تناقشيها في وقت الخلاف أو العصبية أو الموقف الحاد وتحدثي معها عند الشعور بالهدوء لتجنب تفاقم المشكلة.

يمكنك تحميل تطبيق جواب لمتابعة استفسارك مباشرة مع الخبير، كما يمكنك التواصل مع خبراء مختصين في أكثر من 16 مجال، بالإضافة إلى مواضيع أخرى يومية من خلال الضغط على هذا الرابط: 

تحميل تطبيق جواب

إسأل أخصائية نفسية

أسماء زقوت

أسماء زقوت

أخصائية نفسية

الأسئلة المجابة 5140 | نسبة الرضا 97.5%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار