إسأل أخصائية نفسية الآن

أسماء زقوت

أسماء زقوت

أخصائية نفسية

الأسئلة المجابة 5140 | نسبة الرضا 97.9%

الزواج و الإرشاد الأسري

سلام عليكم انا منفصله عن زوجي ولدي ٣ اطفال الفتره...

تم تقييم هذه الإجابة:
سلام عليكم انا منفصله عن زوجي ولدي ٣ اطفال الفتره الاخيره بنتي الصغيره لاحظت انها جدا متغيره معاملتها ونفسيتها لي وماتبيني تبي ابوها فقط واكلمها ماترد وعصبيه جدا وماني عارفه اتعامل معاها
مساعدة الخبير: هل راجعت دكتور نفسي من قبل؟ أو حاولت أي شئ آخر؟
لا اول مره
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع الدكتور النفسي عليها قبل أن أقوم بإيصالك به؟
لا

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: أسماء زقوت

أسماء زقوت

أسماء زقوت

أخصائية نفسية

الأسئلة المجابة 5140 | نسبة الرضا 97.8%

انفصال الوالدين تجربة صعبة على الأطفال وتؤثر بهم وبشخصياتهم وطبيعة نموهم سواء بشكل ملاحظ او غير ملاحظ, ومرحلة الانفصال حساسة يتباين بها استجابة الأطفال وردود أفعالهم ولكن احتواءهم وتفهمهم ضروري لأنهم اعتادوا على فكرة الوالدين معًا وبمرور الوقت وبالتعرف على الأقران ونمط حياتهم أو بالمرور في مراحل دراسية مختلفة تتسع نظرتهم ويتسع شعورهم بالغرابة أو الفقد أو عدم التشابه مع الأقران.

ولربما أن ابنتك حاليًا تمر بحالة تشاهد فيها قرب الآباء من أقرانها أو تشعر بها بالإهمال الشديد بالعائلة أو تعرضت للإساءة مثلا في الأسرة ما يجعلها تريد والدها فقط, وتغير هذا الحال طبيعي ووارد والذكاء في التعامل معه هو الأنسب, كيف يمكن التعامل معها؟

  • عدم التحدث معها بشكل مباشر بألفاظ وأسئلة مباشرة وموجهة مثل لماذا انت عصبية أو لماذا تريدي والدك, بل التقرب منها من خلال الأنشطة الالتفافية للتعبير عن المشاعر وفهم أفكارها وما يجول في ذهنها, فبإمكانك مثًلا الاتفاق مع أبناءك جميعا لتشجيعها على لعب نشاط يومي متعلق بالحديث ويشمله تحفيز مادي ومعنوي أو هدية, وهو أنك ستضعي لوحة بيضاء لكل شخص منكم ويكون بجانبها ملصقات لتعبيرات وجه ودبابيس مثلًا, وتريدي من كل شخص خلال يومه أن يضع تعبير الوجه والشعور الذي يتناسب مع ما مر فيه ويكتب أسفله أي شيء يذكره بالموقف أو لا يكتب بحسب أعمار الأطفال, وأنكم في نهاية اليوم سوف تتحدثون معا وتستمعون لبعضكم ثم سيكون هناك هدايا بسيطة وأطعمة لذيذة وماشابه, فهذا النشاط يجعلك أكثر قرب من الأطفال وابنتك وأكثر قدرة على فهم ما تفكر به وما تريده.
  • التحدث مع والدها وتنظيم أوقات لتكون معه وألا يهملها, فهذا الأمر ضروري لها ولربما شوقها الشديد لوالدها هو ما يضطرها لفعل ذلك.
  • حاولي أن تجددي الحالة النفسية لابنتك من خلال اصطحابها لفعاليات أطفال مع الأقران لتحسين مزاجها وتفريغ طاقتها أو من خلال زيارة الأقارب.
  • تحفيز ابنتك للتحدث معك والشعور بالهدوء من خلال اقتراح الذهاب للتنزه بالحديقة أو اللعب برمل الشاطئ مثلًا أو المشاركة في تلوين جماعي بالألوان المائية على لوحة كبيرة معك أنت وأخوتها, فهذه المحاولات البسيطة يستجيب لها الأطفال بالتدريج.
  • عدم اتباع نظام القسوة الزائدة أو الدلال الزائد أو الإهمال الزائد فهذه الأمور تؤثر في تقلب مزاج الطفل وتغير رغباته العاطفية وردود أفعاله.
  • من المهم مراجعة نفسك وأحداث الحياة إذا كان ثمة سبب يجعلها تتصرف هكذا معك وأنت غير منتبهة فلربما إصلاح هذا السبب يعينك في إعادتها لحالتها السابقة.

    يمكنك تحميل تطبيق جواب لمتابعة استفسارك مباشرة مع الخبير ، كما يمكنك التواصل مع خبراء مختصين في أكثر من ١٦ مجال. بالإضافة إلى مواضيع أخرى يومية من خلال الضغط على هذا الرابط:

تحميل تطبيق جواب

إسأل أخصائية نفسية

أسماء زقوت

أسماء زقوت

أخصائية نفسية

الأسئلة المجابة 5140 | نسبة الرضا 97.9%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار