السلاام عليكم
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
عن اذنك دكتور انا عاني من النخافه زايدة يمكن تساعدني على زيادة الوزن
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
انا لسه ماستخدمك اي دوا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
النحافة وأسبابها
يتعذر تقييمك تغذويا لعدم توفر وزنك، طولك، عمرك وجنسك ومستوى نشاطك البدني و حالتك الصحية.
النحافة هي حالة من عدم التوازن بحيث يكون الوزن أقل من الوزن الطبيعي نسبة للطول ولها درجات تعتمد على التقييم التغذوي حيث قد تصل لسوء التغذية.
للنحافة مسببات عديدة منها الوراثة، المسببات الصحية متمثلة بخلل الهرمونات و امراض الجهاز الهضمي كالديدان المعوية و سوء الامتصاص ومرض السكري و فقر الدم و نقص الحديد، ومسببات تغذوية كالنظام الغذائي الغير صحي او الغير كافي.
علاج النحافة
• للبدء بعلاج النحافة بطريقة صحيحة يجب تقييمك تغذويا.
• تاليا ننصحك بمراجعة الطبيب و إجراء فحوصات لسكر الدم و الفيتامينات و المعادن و تعداد الدم و الهرمونات و فحص للجهاز الهضمي.
• تجنب السلوكيات الغير صحية كالسهر و الامتناع عن وجبة الفطور و تناول الطعام بواقع 1-2 وجبة يوميا.
• اتبع نظام غذائي صحي عالي بالطاقة و القيمة الغذائية بحيث يزود الجسم بالفيتامينات و المعادن و طاقة تفوق الاحتياجات لاكتساب الوزن مع الحرص على ممارسة تمارين تلوقية عضلات الجسم لاكتساب الوزن على شكل عضلات جسمية و ليس ترهلات دهنية.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ 2 رغيف حمام أو قطعتي خبز توست/ ملعقتين لبنة أو مثلثي جبنة مثلثات أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة او قطعة جبنة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملعقة فول/ ملعقة من زبدة الفول السوداني أو زبدة الفستق/ ملعقتين زيت زيتون مع الزعتر/ كوب حليب كامل الدسم
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه كوب واحد مع الحليب المكثف/ 6 بسكويت دايجستيف أو قطعة كيك بالكريمة/ قبضة فواكه مجففة
الغداء: كوب من قطع البطاطا المطبوخة/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف مطبوخة أو 90 غرام كفتة/ كوب من سلطة الخضار مع الطحينية و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف معكرونة/ 2 حبة تين
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو أرز باللبن أو كوب سحلب/ كوب عصير فاكهة طازج
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو رغيف حمام أو كوب ونصف كورن فليكس/4 شرائح مرتديلا أو تيركي غير مدخن أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب من متبل البانجان مع الطحينية أو الأفوكادو مع الليمون و الملح/ كوب حليب كامل الدسم في حال إختيار الكورن فليكس و بديله 2 مثلث جبنة في حال إختيار الخبز
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ 3 تمرات أو بلح متوسطة الحجم/ كوب من الحلبة المحلاة بالعسل ومخلوطة بالزبيب و الشوفان