السلام عليكم وزني ١٣٠ وطولي ١٧٠ تنصحيني في ايه مع...
السلام عليكم وزني ١٣٠ وطولي ١٧٠ تنصحيني في ايه مع العلم دائما ضغطي مرتفع
الرد من العميل
ممكن الرد
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
التغذية المناسبة لمرضى ارتفاع الضغط
• الإبتعاد عن الأغذية العالية بالملح مثل: المخلل، الملح، المعلبات، الأغذية المملحة والجاهزة
• تناول الخضار والفواكه والمكسرات
• شرب الكثير من الماء
• محاولة إنقاص الوزن
أسباب زيادة الوزن:
• قلة الحركة والنشاط
• تعود الجسم على رياضة معينة أو رجيم معين
• كسل في الغدة الدرقية
• السهر وقلة النوم
خطوات تساعد على تخفيف الوزن:
• قم بإدخال وجبة مفتوحة كل أسبوع من أجل تحفيز عملية الوق
• ماوس نوع جديد من الرياضة وقم بزيادة نشاطك البدني
• أكثر من الغذاء العالي بالألياف القابلة للذوبان مثل الخبز والحبوب الكاملة والحبوب ودقيق الشوفان والفواكه والفواكه المجففة والخضروات والبقوليات مثل الفاصوليا والعدس والفول لأن الألياف ستساعدك على الشعور بالشبع لمدة أطول.
• اشرب الماء والسوائل قبل كل وجبة
• الابتعاد عن الطعام العالي بالشحوم والدهون الحيوانية مثل الزبوت المهدرجة والسمنة والزبدة واستبدالها بزيت الزيتون والزيوت النباتية الأخرى لكن أيضا بشرط تناول هذه الزيوت بكمية قليلة.
• ابتعد عن الطعام المقلي والشيبس والكوكيز والمايونيز والطعام الجاهز واللحوم الحمراء الغنية بالدهن والبرغر.
مثال لحمية صحية
• وجبة الفطور: تناول ساندويش مكون من 2 توست أسمر مع 3 ملعقة لبنة أو قطعة جبنة أو بيضة مسلوقة مع ملعقة زيت زيتون مع حبة خيار أو ورقتين خس + كوب حليب قليل الدسم
• وجبة خفيفة: كوب عصير فواكه طبيعي + كوب من اليانسون أو البابونج بدون سكر.
• الغداء: 150غ لحم ستيك أو كفتة من دون دهون أو دجاج مسلوق + كوب إيدام من الملوخية أو البامية أو السبانخ + كوب لبن رائب + كوب أرز بني مبهر أو فريكة
• بعد ساعتين: حبة متوسطة الحجم من التفاح, البرتقال, الأجاص (الكمثرى), الدراق أو كوب بوشار او 4 أصابع ستكس مملحة .
• العشاء: 60غ لحمة مفرومة أو دجاج مسلوق أو 3 بياض بيض + وحبة فليفلة أو كوب سلطة ملفوف مع ليمون.
من أجل تقييم وضعك التغذوي أرجو منك تزويدي بالمعلومات التالية:
• الجنس
• العمر
• مستوى النشاط البدني