اريد ان انزل وزني
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
لا اي مره ذهبت حين كان عمري ١٢وقالت لي دكتورت التغذيه اني سمينه وانها اكبر عني ولا مره حصلت على هاذا السمن وتعقدت
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
لا بس اريد ان انزل وزني
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
من الواضح بأن عمرك لا زال صغير, وفي عمر الصغر يحتاج نقصان الوزن منك إلى صبر والتعود على عادات غذائية صحية والالتزام بها لفترات طويلة من أجل الحفاظ على عملية النمو دون خسارة العناصر الغذائية الأساسية للنمو أثناء عملية فقدان الوزن, لذلك سأزودك ببعض النصائح من أجل فقدان الوزن بطريقة سليمة.
كيف أخسس وزني الزائد؟
1. لا تتناول الطعام في وقت متأخر من الليل واجعل فترة 3-4 ساعات بين أخر وجبة تتناولها ووقت النوم, وحاول أن تكون وجبة العشاء خفيفة وخالية من النشويات مثل الخبز والأرز والمكعرونة والسكريات,
2. الإكثار من تناول الألياف الغذائية لتساعدك في تنظيف الجهاز الهضمي وتخفف من النفخة مثل الشوفان والقمح والخبز الاسمر والخضار والفواكه.
3. شرب كوب من عصير الرمان أو مغلي الزنجبيل أو القرفة
4. شرب 8 اكواب ماء في اليوم لتسهيل حركة الأمعاء وزيادة معدل حرق الدهون.
5. ممارسة الرياضة الهوائية 4 مرات في الأسبوع لمدة 45 دقيقة مثل الركض, ونط الحبلة لمدة 12 دقيقة.
6. الابتعاد عن الدهون المشبعة مثل الزبدة المقالي والوجبات السريعة واستبدالها بالدهون الصحية مثل الافوكادو وزيت الزيتون.
7. الابتعاد عن الأغذية العالية بالسكريات مثل المشروبات الغازية والعصائر المصنعة ومشروبات الطاقة والمربى والقطر وتناولها مرة في الاسبوع.
مثال على حمية لإنقاص الوزن
• وجبة الفطور: تناول ساندويش مكون من 2 توست أسمر مع 3 ملعقة لبنة أو قطعة جبنة أو بيضة مسلوقة مع ملعقة زيت زيتون مع حبة خيار أو ورقتين خس + كوب حليب قليل الدسم
• وجبة خفيفة: كوب عصير فواكه طبيعي + كوب من اليانسون أو البابونج بدون سكر.
• الغداء: 120غ لحم ستيك أو كوب جبنة قريش أو كوب ونص فول أو فصولياء أو عدس أو 120غ كفتة من دون دهون + كوب إيدام من الملوخية أو البامية أو السبانخ + كوب لبن رائب + كوب أرز بني مبهر أو فريكة
• بعد ساعتين: حبة متوسطة الحجم من التفاح, البرتقال, الأجاص (الكمثرى), الدراق أو كوب بوشار او 4 أصابع ستكس مملحة .
• العشاء: 30غ لحمة مفرومة أو دجاج مسلوق أو 2 بياض بيض + وحبة فليفلة أو كوب سلطة ملفوف مع ليمون.
من أجل تقييم وضعك التغذوي أرجو منك تزويدي بالمعلومات التالية:
• الطول
• الوزن
• العمر
• الجنس
• مستوى النشاط البدني