اعاني من اضطراب الاكل الحاد... اكلي مرتبط بمشاعري...
اعاني من اضطراب الاكل الحاد... اكلي مرتبط بمشاعري طوال الوقت .. اريد خسارة ٢٠ كيلو من وزني للوصول للوزن المثالي ولا استطيع استكمال الحمية ولو لمدة يوم واحد....اريد دواء يساعدني على التحكم في الاكل او سد الشهية تماما وخصوصا أني متأكدة أن السبب نفسي بحت، فأكلي الطعام غير مرتبط بالجوع اطلاقا.. عمري ٤٠ عام
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك
يرجى توضيح المقصود باضطراب الأكل الحاد بمسمى واضح للمرض بناءا على تشخيص مختص حيث لا يوجد مرض يسمى اضطراب الأكل الحاد.
بناءا على تشخيص واضح يتم تحديد العلاج المناسب، أما حاليا فالاعتمادعلى دواء لسد الشهية بشكل عشوائي لا يعتبر علاجا مناسبا حيث أن اضطرابات الأكل تعتبر أمراض نفسية تغذوية و تتطلب استشارة نفسية و علاج ضمن المتابعة المستمرة.
تغذويا ننصحك باستمرارية المحاولة باتباع نمط حياة صحي مبدئيا و محاولة التزامه حتى ولو تم حدوث تجاوزات لمدة يوم أو يومين، كما ننصحك بممارسة التمارين الرياضية حيث أن التمارين الرياضية تساعد على تحسين النفسية بشكل عام و ضبط المشاعر و تحفز فقدان الوزن.
ومجددا يجب تحديد المرض بناءا على استشارة مختص.
ارشادات و نصائح لكبح الشهية المفرطة
• فحص مسببات المرض و معرفة مسببه الرئيسي إن وجد و علاجه مثلا إن كان خلل هرموني أو صحي فيجب علاجه و إن كان سبب نفسي فيجب التغلب عليه من خلال الاستشارة النفسية و العلاجات الدوائية
• تناول الطعام ببطء و استغراق 20 دقيقة على الأقل للوجبة الواحدة
• استبدال المشروبات الغازية بالماء و يفضل أن يكون ماء دافىء
• ابدء الوجبة بتناول طبق السلطة ثم البروتين ثم النشويات لآخر الوجبة
• حد من تناول الأطعمة الجاهزة و المعلبة
• تناول الخضراوات و الخضراوات الورقية كلما شعرت بالجوع بين الوجبات
• تحديد أوقات الوجبات حسب نظامك اليومي و تناولها يوميا بنفس الأوقات
• شرب 2 ليتر ماء يوميا
• تناول الأغذية التي تحتوي على الألياف مثل النخالة والشوفان و الحبوب الكاملة
• عدم اهمال وجبة الفطور
• يمكنك تناول الزنجبيل و عصير التفاح ومشروب القرفة وعصير الخضراوات لكبح الشهية