انا ضعيف جدا وأعاني من النحافة عمري 36سنة وزني...
انا ضعيف جدا وأعاني من النحافة عمري 36سنة وزني حوالي 50وطولي 1.68حتي بالتمارين الرياضية لم يزد وزني أرجو المساع
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك حول النحافة
إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 17.7 كغم/ متر مربع مما يعني أنك تعاني من النحافة.
ننصحك بزيادة وزنك 10 كغم لتصل لوزنك المثالي خلال فترة لا تقل عن شهرين.
للنحافة مسببات عديدة ومنها:
• الوراثة
• تناول كمية سعرات حرارية يومية أقل من حاجة الجسم اليومية
• إتباع نظام غذائي غير صحي يتمثل بأغذية غنية بالسعرات الحرارية وخالية من العناصر الغذائية من فيتامينات و معادن
• وجود مسبب صحي مثل خلل الهرمونات أو فقر الدم و غيرها
• أن يكون نمط حياة الشخص يتميز بنشاط بدني مرتفع يفوق ما يتناوله من طاقة يومية يكتسبها من خلال الطعام
• مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإرتجاع المريئي و القرحة المعدية
• التدخين و الكحوليات و الغسراف في تناول المنبهات
نصائح للتخلص من النحافة و علاجها
• احرص أولا على مراجعة الطبيب و إجراء فحوصات عديدة للدم  و الحديد و الهرمونات و الجهاز الهضمي ومن ثم تناول العلاج المناسب.
• امتنع عن التدخين و الكحوليات و مصادر الكافيين كالقهوة و الشاي.
• تجنب السلوكيات الغير صحية كالسهر ليلا.
• اتبع برنامج متكامل تغذوي رياضي من خلال اتباع نظام غذائي صحي عالي بالسعرات الحرارية مزامنة مع ممارسة تمارين بناء وتقوية العضلات.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ 2 رغيف حمام أو قطعتي خبز توست/ ملعقتين لبنة أو مثلثي جبنة مثلثات أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة او قطعة جبنة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملعقة فول/ ملعقة من زبدة الفول السوداني أو زبدة الفستق/ ملعقتين زيت زيتون مع الزعتر/ كوب حليب كامل الدسم
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه كوب واحد مع الحليب المكثف/ 6 بسكويت دايجستيف أو قطعة كيك بالكريمة/ قبضة فواكه مجففة
الغداء: كوب من قطع البطاطا المطبوخة/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف مطبوخة أو 90 غرام كفتة/ كوب من سلطة الخضار مع الطحينية و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف معكرونة/ 2 حبة تين
الوجبة الخفيفة: كوب من عصير الفاكهة الطازج مع قبضة من المكسرات أو 2 حبة فاكهة مجففة أو قبضة زبيب
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو رغيف حمام أو كوب ونصف كورن فليكس/4 شرائح مرتديلا أو تيركي غير مدخن أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب من متبل البانجان مع الطحينية أو الأفوكادو مع الليمون و الملح/ كوب حليب كامل الدسم في حال إختيار الكورن فليكس و بديله 2 مثلث جبنة في حال إختيار الخبز
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة والفاكهة و العسل أو كوب كوكتيل منزلي الصنع من الفاكهة و الحليب و الحليب المكثف أو العسل و القشطة.