اريد ان ازيد وزني
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
نصائح و ارشادات لزيادة الوزن
• زيادة كمية الطعام المتناولة بتناول 5-6 وجبات يوميا.
• تناول الأغذية الغنية بالسعرات الحرارية و ذات القيمة الغذائية العالية.
• تناول الطعام في جو مريح و مناسب ومحبب للشخص.
• إستخدام المنكهات و البهارات و التوابل لفتح الشهية.
• إستخدام فاتح شهية ومكملات غذائية بوصفة طبيب.
• شرب 2-3 كوب حلبة مغلية أو تناول حبوب الحلبة الخضراء.
• الإستجابة لشعور الجوع مباشرة.
• عدم تناول كميات كبيرة من الطعام بما يفوق قدرة الشخص لأنه سيؤدي إلى النفور و اللعيان.
يتعذر تقييمك نظرا لعدم توفر وزنك وطولك و عمرك وجنسك و حالتك الصحية و مستوى نشاطك البدني، ويعتمد علاج النحافة على الحالة إلا أن ما ننصحك به مبدئيا هو البدء باتباع نظام غذائي صحي عالي بالسعرات الحرارية مع الحفاظ على التنوع و التوازن، كما ننصحك بممارسة تمارين تقوية و بناء العضلات لبناء جسمك بطريقة صحيحة و تحفيز اكتساب الوزن.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ 2 رغيف حمام أو قطعتي خبز توست/ ملعقتين لبنة أو مثلثي جبنة مثلثات أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة او قطعة جبنة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملعقة فول/ ملعقة من زبدة الفول السوداني أو زبدة الفستق/ ملعقتين زيت زيتون مع الزعتر/ كوب حليب كامل الدسم
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه كوب واحد مع الحليب المكثف/ 6 بسكويت دايجستيف أو قطعة كيك بالكريمة/ قبضة فواكه مجففة
الغداء: كوب من قطع البطاطا المطبوخة/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف مطبوخة أو 90 غرام كفتة/ كوب من سلطة الخضار مع الطحينية و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف معكرونة/ 2 حبة تين
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو أرز باللبن أو كوب سحلب/ كوب عصير فاكهة طازج
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو رغيف حمام أو كوب ونصف كورن فليكس/4 شرائح مرتديلا أو تيركي غير مدخن أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب من متبل البانجان مع الطحينية أو الأفوكادو مع الليمون و الملح/ كوب حليب كامل الدسم في حال إختيار الكورن فليكس و بديله 2 مثلث جبنة في حال إختيار الخبز
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ 3 تمرات أو بلح متوسطة الحجم/ كوب من الحلبة المحلاة بالعسل ومخلوطة بالزبيب و الشوفان