السلام عليكم ..لو سمحتي انا عندي 19سنه مش بعاني...
السلام عليكم ..لو سمحتي انا عندي 19سنه مش بعاني الحمد لله من اي مشاكل صحيه عندي بطن كده(كرش) ليها اسم تاني في ناس بتقول عليها سوه
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
بروز البطن/ الكرش
يتزامن بروز البطن عادة مع وزن زائد أو سمنة حيث أن البطن منطقة تحتوي على طبقات عديدة و قابلة للترهل وبالتالي هس أول منطقة تأثرا في الجسم مما يجعل بروز البطن أول علامات زيادة الوزن.
لبروز البط مسببات اخرى مثل:
• العمليات المتكررة في المنطقة
• الحمل و الولادة المكررين
• اكتساب الوزن و فقدانه بشكل متكرر أو فقدان الوزن السريع
• اتباع نظام غذائي غير صحي
• الخمول الحركي
كيفية التخلص من الكرش
• اتباع نظام غذائي صحي متنوع و متوازن يزود الجسم بالفيتامينات و المعادن الكافية
• ممارسة تمارين رياضية لشد منطقة البطن و صقلها لمدة لا تقل عن 30 دقيقة باليوم
• الحرص على الجلوس بطريقة سليمة بزاوية 90 درجة
• شرب الماء بكميات كافية يوميا لا تقل عن 12 كوب
• الامتناع التام عن المشروبات الغازية و العصائر المصنعة
• تجنب استهلاك كميات كبيرة من الدهون
نظام غذائي صحي متوازن 1800 سعر حراري
شرب 2 كوب ماء فاتر على الريق و 2 كوب قبل كل وجبة
الفطور: رغيف خبز اسمر أو نخالة قمح كامل أو قطعتين خبز توست محمصة، بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة طعام حمص أو 4 ملاعق طعام فول، 2 ملعقة جبنة كريمية او شريحتين شيدر أو 2 ملعقة طعام لبنة، شرائح خضار وخس أو حبة خضار كالفليفلة أو البندورة أو خيارة.
وجبة خفيفة: كوب حليب 240 مل و 2 حصة فاكهة مثلا موزة وتفاحة او برتقالة ويمكن خلطها سوية على شكل كوكتيل.
كوب شاي أخضر غير محلى أو منقوع القرفة
الغداء: صحن خضار مطبوخة زبدية 240 مل يخنة أو سلطة خضار أو شوربة خضار غنية ما عدا البطاطا والحبوب المجففة، كوب أرز مطبوخ 8 ملاعق أو رغيف ونصف خبز اسمر صغير، 90 غرام لحم دجاج مطبوخ أو سمك او قطعة لحمة 90 غرام بدون دهون.
وجبة خفيفة: علبة لبن زبادي صغيرة بما يعادل كوب، حصة فاكهة كتناول 3 تمرات أو حبة موز أو تفاحة متوسطة أو أي نوع فاكهة بحجم قبضة اليد.
كوب شاي أخضر
العشاء: رغيف خبز صغير، 2 ملعقة لبنة، حبة كيوي متوسطة أو دراق، كوب سلطة خضار أو خضار شرائح
يتعذر التقييم التغذوي لعدم توفر الوزن و الطول و العمر و الجنس.