عايزه اتخن شويه بس أنا برضع
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التقييم التغذوي:
لعمل هذا التقييم يلزمنا معرفة كلا من قياس الطول والوزن وذلك لحساب مؤشر كتلة الجسم والذي من خلاله نستطيع أن نحدد في أي فئة يقع وزنك والوزن الطبيعي لك وكذلك مقدار الكيلوغرامات التي يجب كسبها للوصول الى الوزن الطبيعي.
ارشادات تغذوية للمرضعة:
• تناول الغذاء المتوازن والمتنوع والذي يعتمد على كل المجموعات الغذائية.
• الالتزام بعدد الوجبات الرئيسية (فطور/ غذاء/ عشاء)  والوجبات الصغيرة فيما بينها.
• الاكثار من تناول الأطعمة الغنية بالبروتين كاللحوم والدجاج والأسماك والبيض والبقوليات والحليب ومنتجاته. التنوع فيما بين هذه المجموعة أساسي لأن كل واحد فيهم يمتلك فيتامينات ومعادن خاصة به تميزه عن غيره.
• شرب الماء والسوائل (كالشوربات الصحية) بما يزيد عن ليتران ونصف باليوم خاصة في الأجواء الحارة.
• الابتعاد عن الأطعمة الحارة والتوابل الحادة والأغذية التي تسبب الغازات لأنها تغير من طعم الحليب وتنقل الغازات الى الرضيع.
• تجنب الكافيين لأنه يؤثر كذلك على الطفل ونومه.
نصائح تغذوية لزيادة الوزن:
• يجب الأخذ بعين الاعتبار أن التدرج بزيادة كمية الطعام هي الحل الأمثل في حالات النحافة.
• الأكثار من مجموعة الكاربوهيدرات والتي تتمثل بكل المخبوزات والأرز والمعكرونات بكافة أشكالها ومحاولة تناولها في كل وجبة.
• الاعتماد على تناول البروتينات والمتمثلة باللحوم والدجاج والسمك والبيض بكميات أكبر من السابق حيث أنها هي المجموعة المسؤولة عن تكوين العضلات وبالتالي اعطاء الجسم الشكل المرغوب فيه.
• بالنسبة لمجموعة الحليب وكل منتجاته من زبادي ولبن وأجبان وغيرها, فيجب الحرص على تناول كاملة الدسم منها حيث أنها تكون غنية بالسعرات الحرارية وبالتالي تعطي طاقة أكبر يمكن تخزينها بالجسم وزيادة الوزن.
• محاولة استعمال الدهون الصحية في أغلب الأطباق التي تحضر حيث انها تعطي مذاق أفضل وسعرات حرارية أكثر للوصول للهدف المطلوب.
• تجنب شرب السوائل حتى الماء قبل الوجبة مباشرة حيث انها قد تأخذ حيز من المعدة يزيد من الشعور بالامتلاء والشبع السريع وعدم القدرة على أكل الكمية المطلوبة من الطعام.
• اضافة الصلصات والصوصات الى الأطعمة والسلطات يعتبر حل رائع لمن يعانون من النحافة اذ انها تغير كليا من الطعم ليصبح مرغوب فيه وكذلك فهي متفجرة بالسعرات الحرارية المطلوبة.
• وأخيرا مابين الوجبات يمكن لمن يعاني من النحافة اللجوء الى المكسرات اللذيذة المتنوعة وتناولها لوحدها أو اضافتها الى مختلف الأطعمة, حيث أن المكسرات من الدهون الصحية الغنية جدا بالدهون الصحية والفيتامينات والمعادن التي تقوي من الصحية وتساعد على فتح الشهية.