اعاني مز مشكلة غي بروز جميع عظام جسمي بسبب...
اعاني مز مشكلة غي بروز جميع عظام جسمي بسبب النحافة...هل من حل ؟
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
أسباب النحافة
• أسباب وراثية
• أسباب صحية مثل الإصابة بمرض السكري أو السرطان أو الكبد
• نشاط الدرقية
• أسباب نفسية مثل الإكتئتاب والتوتر
ما هي طريقة علاج نقص الوزن؟
• زيادة الكثافة والقيمة الغذائية للطعام
• زيادة كمية السعرات التي تتناولها في اليوم
• ممارسة رياضة حمل الأوزان والتي تعمل على بناء العضل بصورة عالية
• أولا يجب التعرف على المسبب الرئيسي لزيادة الوزن والخلص منه سوء كانت المسبب حالة نفسية أو عضوية أو قلة أكل
• قم بتوزيع وجباتك بشكل خفيف على مدار اليوم وتناول هذه الوجبات كل ساعتين
ما هو الأكل الذي يزيد الوزن؟
• لحم البقر (قطع أو مفروم) ولحم العجل والكبدة
• البيض المسلوق أو المقلي, الدجاج متروع الجلد والحبش, التونة وأنواع السمك الأخرى مثل سمك السالمون والماكريل والسردين
• تناول مخفوق الشوكولاتة بالبندق: كوبين من (480 مل) من حليب الشوكولاته + سكوب بروتين مصل اللبن (whey) الشوكولاته + ملعقة كبيرة (15 مل) من زبدة البندق + نص حبة الأفوكادو.
• تناول مخفوق كراميل تفاح : تفاحة مقطعة من دون القشر + كوب واحد (237 مل) زبادي طبيعي + ملعقة واحدة من الكراميل أو بروتين مصل اللبن (whey) المنكه بالفانيلا
• الفواكة مثل الشمام والموز والعنب والمانجا والتمر والفواكه المجففة
• الدهون الأحادية الغير مشبعة والموجودة في زيت الزيتون والمكسرات والأفوكادو وزيت جوز الهند
• الجبنة وخصوصا الجبنة البيضاء المغلية وجبنة فيتا و greek yogurt
• تناول الخيارات الصحية من الكاربوهيدرات مثل الكينوا, الشوفان, حبوب ذرة, الحنطة السوداء, البطاطا, والبطاطا الحلوة, الفاصوليا والبقوليات
• العصائر الطبيعية والسموذي والكوكتيلات فهي غنية بالسعرات الحرارية