اريد ان افقد الكرش. أريد نظام غزائي. شكرا
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
أسباب ظهور الكرش
• تناول كميات كبيرة من الطعام تفوق احتياجات الجسم اليومية
• السرعة عند تناول الطعام يؤدي إلى دخول الهواء إلى المعدة فيسبب الانتفاخ
• تناول الأغذية المسببة للانتفاخ مثل الزهرة والبروكلي والفجل والبقول
• الإكثار من تناول الملح يعمل على تخزين السوائل في الجسم فيسبب الانتفاخ
• عدم تناول وجبات الطعام على فترات منتظمة
• إهمال وجبة الفطور
• التوتر والتفكير الزائد والضغوطات اليومية
طرق التخلص من الكرش
• ممارسة الرياضة بانتظام وأهمها رياضة الكارديو ورياصة شد البطن, فقوم بالمشي لمدة 45 دقيقة يوميا مع ممارسة التمارين الخاصة بمنطقة البطن تحت اشراف المدرب
• حاول ان تبطء في تناول الطعام لأن ذلك سيعطيك إحساسا بالشبع
• قلل من السعرات الحرارية والنشويات والدهون والحلويات لأنها سبب رئيسي في تراكم دهون البطن
• اركز على تناول الألياف والخضار والفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الماء خاصة عند الإحساس بالجوع
• لا تتناول الطعام مباشرة قبل النوم خاصة الوجبات الدسمة واجعل 3 ساعات تفصل بين أخر وجبة وموعد النوم.
• الابتعاد عن التوتر والغضب والعصبية لأن ذلك يرفع هرمون الكورتزول الأمر الذي يتسبب في تراكم الدهون في البطن
• قلل من شرب القهوة والشاي والمشروبات المنبهة لاحتوائها على الكافيين وأكثر من تناول الزبادي لأنّه يساعد على الهضم
مثال على حمية متوازنة
• الفطور: نص كوب كورن فلكس من القمح الكامل أو نص رغبف خبز الريف +4 ملاعق لبنة أو 60 غ جبنة جبنة بيضاء/ حلوم + كوب سلطة + حبة فاكهة صغيرة + كوب حليب قليل الدسم +ملعقة نسكافيه
• سناك صباحي : حبة موزة أو برتقالة أو حبة دراقة أو نص كوف عصير جزر أو عصير تفاح
• الغداء: 5 ملعقة رز أو برغل أو شعيرية + كوب طاجن خضار مشكلة (كوسا, بندورة, فليفة)+ ملعقة زيت + كوب لبن قليل الدسم + 150غ دجاج مسحب بعد الطبخ أو سمك مشوي
• سناك مسائي: نص كوب ذرة + 7حبات لوز أو فستق حلبي
• العشاء: ربع رغيف خبز الريف + 60غ لحمة مفرومة أو2 سلايس تيركي + كوب سلطة