محتاج اضبط جسمي زياده في الوزن حوالي ٣٠ كيلو
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
انقاص الوزن
يتعذر تقييمك تغذويا لعدم توفر وزنك وطولك وعمرك وجنسك و مستوى نشاطك البدني و حالتك الصحية.
إن انقاص الوزن 30 كغم و تبعا للمعدل العام لفقدان الوزن الذي يتراوح بين 4-5 كغم شهريا يعني أنك تحتاج لفترة لا تقل عن 6 شهور لتنقص وزنك 30 كغم تدريجيا وبدون مضار صحية و بطريقة سليمة.
انقاص الوزن السريع يعتبر مؤشر غير صحي و سرعان ما تستعيد الوزن المفقود بعد فترة من الزمن و قد تستعيده مضاعفا.
لانقاص الوزن بطريقة صحيحة ننصحك بأن تتبع نظام غذائي صحي قليل السعرات الحرارية و الدهون مع المتابعة شهريا، ويجب مزامنة الحمية بالتمارين الرياضية لمدة ساعة يوميا أو ساعة كل 3-5 أيام أسبوعيا لضمان شد الجسم خلال مرحلة فقدان الوزن و تجنب بروز ترهلات جلدية.
نصائح لانقاص الوزن
• ننصحك بتجنب السكريات و خاصة السكر الأبيض و الحلويات.
• قلل النشويات قدر الإمكان و في حال الشعور بالجوع توجه للخضراوات وليس للنشويات كالمخبوزات.
• شرب الماء هام جدا و بكميات لا تقل عن 12 كوب باليوم الواحد.
• تناول الطعام ليلا يسبب زيادة الوزن حيث تعتبر فترة الليل فترة خمول حركي و بالتالي فاقد الطاقة قليل.
• وجبة الفطور هامة جدا للجسم واهمالها لا يساعد على انقاص الوزن بل على العكس.
حمية صحية لانقاص الوزن 1600 سعر حراري
شرب 2 كوب ماء دافىء على الريق و 2 كوب قبل كل وجبة.
الفطور: رغيف خبز رقيق أسمر، بياض بيضتين أو 2 ملعقة طعام حمص او 4 ملاعق فول، مثلث جبنة أو ملعقة لبنة أو شريحة شيدر، نصف كوب حليب قليل الدسم أو لبن.
الوجبة الخفيفة: موزة أو تفاحة متوسطة الحجم.
كوب شاي أخضر غير محلى
الغداء: صحن خضار مطبوخة شوي أو سلق أو على البخار أو زبدية سلطة بالتوابل المرغوبة، 8 ملاعق معكرونة مسلوقة مع الخضار أو 8 ملاعق أرز بما يعادل كوب، 90 غرام صدر دجاج مشوي أو سمك مشوي بما يعادل سمكة متوسطة الحجم ويمكن استبدالها ب 90 غرام تونا مصفاة.
الوجبة الخفيفة: كوب زبادي قليل الدسم، كوب سلطة بالنوع المرغوب ويفضل سلطات الخضار الورقية.
كوب قرفة أو زنجبيل غير محلى.
العشاء: موزة متوسطة الحجم، نصف رغيف خبز أسمر رقيق، 2 ملعقة لبنة أو 2 مثلث جبنة، كوب سلطة خضار كسلطة الخس او الجرجير أو الخيار بلبن ويمكن استبدالها بحبة خضار واحدة