السلام عليكمعايزة ازيد وزني بس مش عارفة كيف مع...
السلام عليكمعايزة ازيد وزني بس مش عارفة كيف مع العلم باني مرضعة
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
لا
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
لا يوجد
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك
يتعذر تقييمك تغذويا لعدم توفر طولك ووزنك وعمرك.
فقدان الوزن شائع خلال مرحلة الرضاعة في حال عدم حرصك على تغذية صحية و كافية و لهذا عليك الحرص على تعويض فاقد الطاقة و العناصر الغذائية من خلال الرضاعة بتناول كميات طعام أكبر و ذات فائدة و قيمة غذائية عالية.
يحتاج الجسم بعد الولادة و خلال الرضاعة للفيتامينات و المعادن لهذا التنوع في نظامك الغذائي هام جدا.
نصائح لزيادة الوزن للمرضعة
• تناول كميات جيدة من الخضراوات بقشورها و السلطات المفيدة للجسم.
• تناول مشروب الحلبة الذي يساعد على إدرار الحليب و يساعد على زيادة الوزن بتناول بعد الوجبات مع تحليته بالعسل.
• تناول الفاكهة بقشورها يوميا بمعدل 5-6 حصص تعادل الحصة منها مثلا حبة برتقال أو موزة أو تفاحة أو 17 حبة عنب.
• الحرص على تناول وجبة فطور غنية بالعناصر الغذائية و الفائدة.
• الحرص على تناول 5-6 وجبات يوميا.
• شرب الزنجبيل بمعدل كوب يوميا لإدرار الحليب و تجنب شربه قبل الوجبات.
• تجنب شرب الماء قبل الوجبات أو أثنائها.
• ممارسة الرياضة يوميا ويفضل أن تكون بشكل يومي لمدة 30-60 دقيقة لتكوين كتلة عضلية.
• الابتعاد عن الثوم والملفوف والزهرة والبصل والفجل وأي غذاء ذو رائحة قوية.
• الإبتعاد عن الأطعمة التي يظهر على الطفل علامات إنزعاج من الرضاعة بعد تناولها مثل الإنتفاخ.
• أضيفي الحليب المجفف إلى مشروباتك و أطعمتك و أضيفي الحليب المكثف المحلى.
• تناولي حلاوة الطحينية يوميا و السمسم في تساعد على زيادة الوزن كما أنها مفيدة جدا للجسم.
• تناول الفواكه المجففة.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ 2 رغيف حمام أو قطعتي خبز توست/ ملعقتين لبنة أو مثلثي جبنة مثلثات أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة او قطعة جبنة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملعقة فول/ ملعقة من زبدة الفول السوداني أو زبدة الفستق/ ملعقتين زيت زيتون مع الزعتر/ كوب حليب كامل الدسم
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه كوب واحد مع الحليب المكثف/ 6 بسكويت دايجستيف أو قطعة كيك بالكريمة/ قبضة فواكه مجففة
الغداء: كوب من قطع البطاطا المطبوخة/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف مطبوخة أو 90 غرام كفتة/ كوب من سلطة الخضار مع الطحينية و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف معكرونة/ 2 حبة تين
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو أرز باللبن أو كوب سحلب/ كوب عصير فاكهة طازج
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو رغيف حمام أو كوب ونصف كورن فليكس/4 شرائح مرتديلا أو تيركي غير مدخن أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب من متبل البانجان مع الطحينية أو الأفوكادو مع الليمون و الملح/ كوب حليب كامل الدسم في حال إختيار الكورن فليكس و بديله 2 مثلث جبنة في حال إختيار الخبز
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ 3 تمرات أو بلح متوسطة الحجم/ كوب من الحلبة المحلاة بالعسل ومخلوطة بالزبيب و الشوفان