السلام عليكم اسمي احمد معلم لغة انجليزية لا اعاني...
السلام عليكم اسمي احمد معلم لغة انجليزية لا اعاني من امراض مزمنة وزني 110 وطولي 160 وعمري 34 اريد برنامج غذائي سمنتى مرتكزة في البطن والاجناب
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 43.0 كغم/ متر مربع مما يعني أنك تعاني من السمنة المفرطة و هي عبارة عن حالة مرضية متقدمة من السمنة تتطلب اتخاذ خطوات جدية شاملة للعلاج.
يجب انقاص وزنك ما يقارب 50 كغم لتصل لوزن طبيعي نسبة للطول.
إن احتياجاتك اليومية من الطاقة نسبة لوزنك الحالي تساوي 2570 سعر حراري.
طرق علاج السمنة المفرطة
• البدء ببرنامج غذائي ضمن مجموعات علاجية للسمنة ومتابعة مستمرة مع الطبيب و اخصائي التغذية للتأكد من عدم وجود خطر صحي مترتب على السمنة المفرطة و النظام المتبع و للتأكد من الاستمرارية حيث قد تصل فترة العلاج التغذوي ل 12 شهرا.
• ممارسة تمارين رياضية مكثفة بالتنسيق مع مدرب رياضي ويفضل ضمن مجموعات لتجنب الاهمال و الشعور بالملل.
• اجراء عملية جراحية بقرار طبي من طبيب مختص بالسمنة مثل عملية التكميم و الربط وتحويل المسار.
• اجراء طبي حديث مثل بالون المعدة او ربط الاسنان أو شفط الدهون.
• تناول منتجات دوائية موافق عليها ومعتمدة وبوصفة طبية فقط.
• ويمكن اجراء اكثر من طريقة علاجية في ذات الوقت بحسب قرار الطبيب مثل اجراء بالون المعدة مزامنة مع حمية تناسبك وممارسة النشاط البدني.
• ويقرر الطبيب المختص بعلاج أمراض السمنة المفرطة الطريقة الطبية الأنسب لك و غالبا ننصح بالتكميم أو بالون المعدة مع المتابعة.
وعليه فإن اتباع نظام غذائي فقط في حالتك لا يعد كافيا بل يجب اتباع طريقة متكاملة إما تغذويا مزامنة للرياضة و العلاج الدوائي المساعد و إما اللجوء لطريقة طبية.
اجراء الفحوصات الطبية هام للسكري و الضغط و الهرمونات و فيتامين د و مقاومة الأنسولين.
حمية صحية 1500 سعر حراري (لانقاص الوزن 1 كغم أسبوعيا/ 4 كغم شهريا) وخلال فترة تقارب 12 شهرا مع المتابعة شهريا
شرب 2 كوب ماء دافىء على الريق و 2 كوب قبل كل وجبة.
الفطور: شرائح خضراوات بمقدار زبدية، رغيف خبز رقيق أسمر أو 2 توست محمص، بياض بيضتين أو 2 ملعقة طعام حمص أو جبنة بيضاء قطعة صغيرة على ان تكون مغلية، مثلث جبنة أو ملعقة لبنة أو شريحة شيدر ، نصف كوب لبن المراعي غير مملح ويمكن استبداله بالزبادي بدون قشطة.
الوجبة الخفيفة: موزة أو تفاحة متوسطة الحجم.
كوب شاي أخضر غير محلى
الغداء: صحن خضار مطبوخة أو زبدية سلطة بالتوابل المرغوبة، 8 ملاعق أرز بما يعادل كوب، 90 غرام صدر دجاج مشوي أو سمك مشوي أو لحم عجل.
يمكن تحويل وجبة الغداء بالطريقة المرغوبة فمثلا يمكنك تناول  ملاعق من ارز الكبسة مع قطعة دجاج نصف الصدر وهكذا أما بما يتعلق بالخضار فيمكنك تناولها على شكل شوربة او سلطة بالكمية نفسها او خضار مطبوخة مع الأرز ولكن بدون دهون مضافة نهائيا.
الوجبة الخفيفة: كوب زبادي قليل الدسم، كوب سلطة بالنوع المرغوب ويفضل سلطة الملفوف او السيزر بالخس.
كوب قرفة أو زنجبيل غير محلى.
العشاء: موزة متوسطة الحجم، نصف رغيف خبز أسمر رقيق أو خبز النخالة، نصف كوب حليب قليل الدسم أو لبنة ويمكن الإستعاضة عن الخبز بملعقة شوفان في حال اختيار الحليب