وزني 42وعندي 17سنه ومعنديش انمياا ولا عندي ديدان...
وزني 42وعندي 17سنه ومعنديش انمياا ولا عندي ديدان وعايزه ازيد وزني اتحيرت كتير
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك
يتعذر تقييمك لعدم توفر طولك ولكن وزنك يشير للنحافة مبدئيا.
سن 17 عام يعتبر جزء من سن الطفولة و المراهقة ولا يزال الجسم في مرحلة البناء و النمو بحيث تستمر التغيرات الجسمية و الهرمونية فيه وبالتالي لا داعي للقلق حيث يمكنك التغلب على النحافة من خلال اتباع طريقة صحيحة متكاملة لزيادة الوزن بدون مضار صحية و بدون التاثير على النمو السليم.
ترتبط النحافة بالوراثة، النظام الغذائي الغير صحي و غير كافي، مشاكل صحية كفقر الدم و نقص مخزون الحديد و خلل الهرمونات و مشاكل في الجهاز الهضمي كالديدان و سوء الامتصاص.
كيفية زيادة الوزن و علاج النحافة
• يحتاج جسمك لكم كبير من السعرات الحرارية في هذه المرحلة لا تقل عن 2200 سعر حراري لها ننصحك بان تتبع نظام غذائي صحي عالي بالسعرات الحرارية و يزود جسمك بالفيتامينات و المعادن للبناء.
• التمارين الرياضية على عكس الخمول الحركي تساعدك على بناء الجسم و النمو بشكل سليم لها ننصحك بممارسة تمارين رياضية لتقوية عضلات الجسم لتحفيز اكتساب الوزن.
• اتباع نمط حياة صحي هام جدا لبناء الجسم فمثلا يجب الحرص على النوم 8 ساعات متواصلة ليلا و تجنب السهر بشكل كامل، إضافة لضرورة تروية الجسم بكميات ماء كافية في مواعيد متباعدة عن الوجبات.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ 2 رغيف حمام أو قطعتي خبز توست/ ملعقتين لبنة أو مثلثي جبنة مثلثات أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة او قطعة جبنة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملعقة فول/ ملعقة من زبدة الفول السوداني أو زبدة الفستق/ ملعقتين زيت زيتون مع الزعتر/ كوب حليب كامل الدسم
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه كوب واحد مع الحليب المكثف/ 6 بسكويت دايجستيف أو قطعة كيك بالكريمة/ قبضة فواكه مجففة
الغداء: كوب من قطع البطاطا المطبوخة/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف مطبوخة أو 90 غرام كفتة/ كوب من سلطة الخضار مع الطحينية و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف معكرونة/ 2 حبة تين
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو أرز باللبن أو كوب سحلب/ كوب عصير فاكهة طازج
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو رغيف حمام أو كوب ونصف كورن فليكس/4 شرائح مرتديلا أو تيركي غير مدخن أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب من متبل البانجان مع الطحينية أو الأفوكادو مع الليمون و الملح/ كوب حليب كامل الدسم في حال إختيار الكورن فليكس و بديله 2 مثلث جبنة في حال إختيار الخبز
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ 3 تمرات أو بلح متوسطة الحجم/ كوب من الحلبة المحلاة بالعسل ومخلوطة بالزبيب و الشوفان