إسأل كاتب الآن

بدر هادي

بدر هادي

كاتب

الأسئلة المجابة 37331 | نسبة الرضا 98.4%

كتابة

الحالة: بدا العالم يعاني منذ نهاية 2019 من جائحة...

تم تقييم هذه الإجابة:
الحالة: بدا العالم يعاني منذ نهاية 2019 من جائحة كورونا المسماة (Covid-19) المنتشرة عالميا ولا تجد دولة تخلو من هذا الوباء ، وجميع هذه الدول تبحث عن لقاحات لتلك الجائحة وكيفية الحد والوقاية من الانتشار ، بصفتك مسؤولا في الحكومة ، لذا قررت الحكومة ان تكون ضمن فرق العمل الذين سيقومون بوضع خطة استراتيجة بحيث تشارك في جميع مراحل الخطة الاستراتيجية من بدايتها الى النهاية للوقاية ومكافحة هذا الوباء ،والاصابات تزاداد وتتناقص حسب التقصي العشوائي بالاضافة الى الوفيات بسبب تلك الجائحة لعدم توفر لقاحات الكافية والمتوفرة احيانا وكذلك عدم ثقة المواطنين باخذ المطاعيم التي تساهم في الحد من هذا الوباء.من خلال دراستك لمقرر الادارة الاستراتيجية وبشكل ملخص يعبر عن اطلاعك للمقرر ومناقشة الامور التالية: اسئلة النقاش: 1. ما هي المدة المقترحة للخطة؟(02 علامة) 2. في رايك ما هي الخطوات التي ستتبعها لوضع الاستراتيجية؟ (04 علامـــات) 3. من خلال الاطلاع على الحالة وضح الرؤية والرسالة والغاية والاهداف والقيم للاستراتيجية التي شاركت فيها؟ (05 علامـــات) 4. وضح التحليل الرباعي الذي وضع لتلك الخطة؟ (06 علامـــات) 5. ضع 4 محاور واهدافها الاستراتيجية وكيفية عملية البناء للخطة ( 05 علامـــات) 6. كيفية التنفيذ للخطة؟ ( 4علامــات) 7. قم بتقييم الخطة بشكل نهائي بعد انتهاء الفترة الزمنية المحددة لها ، برايك ما هي الاساليب المناسبة التي اتبعتها لتقييم هذه الخطة ؟ ( 04 علامــــات)

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: بدر هادي

بدر هادي

بدر هادي

كاتب

الأسئلة المجابة 37331 | نسبة الرضا 98.4%

1. ما هي المدة المقترحة للخطة؟ 
قدرت الفترة الزمنية لبدء هبوط معدلات الإصابة بفيروس كورونا في بلد انتشر فيه الوباء بحوالي شهرين إلى ثلاثة شهور، والخطة التي سيتم وضعها ستقدر بنفس الفترة الزمنية تقريبا مع زيادة مدة زمنية أخرى للتأكد من استمرار الالتزام بما تم وضعه في الخطة من تعليمات، لذلك تقدر المدة الزمنية بحوالي ٣ إلى ٥ شهور.
2. في رايك ما هي الخطوات التي ستتبعها لوضع الاستراتيجية؟
هناك عدة خطوات لإعداد هذه الاستراتيجية تتمثل فيما يلي: 
• التقويم الداخلي للمؤسسة لمعرفة نقاط القوة والضعف في المؤسسة ومدى قدرتها على تطبيق هذه الاستراتيجية. 
• التقويم الخارجي للمنظمة كدراسة الوضع الاقتصادي والاجتماعي والصحي للبيئة المحيطة للمساعدة في وضع حلول مساعدة بناء على هذه الدراسات. 
• صياغة الاستراتيجية بعد الاطلاع على المقترحات والأنشطة. 
3. من خلال الاطلاع على الحالة وضح الرؤية والرسالة والغاية والاهداف والقيم للاستراتيجية التي شاركت فيها؟
• الرؤية: الوصول إلى مجتمع سليم معافى خال من فايروس كورونا. 
• الرسالة: استخدام كافة الإمكانيات المتاحة لمواجهة فايروس كورونا وتوظيف كافة الخبرات والمهارات لتحقيق ذلك. 
• الغاية: مساعدة الناس لمواجهة هذا الفايروس وتقديم كل ما يلزمهم من نصائح وارشادات للقضاء عليه. 
• الأهداف: تسجيل أعداد إصابة أقل وضمان حصول الناس على اللقاح من خلال حثهم وبيان فائدته لهم. 
4. وضح التحليل الرباعي الذي وضع لتلك الخطة؟ 
• نقاط القوة: وجود إمكانات مادية وبشرية جيدة، ووجود وعي كاف لدى الناس حول هذا الوباء، وتوفر معلومات صحية وعلمية وافية عن هذا المرض. 
• نقاط الضعف: الحاجة إلى مزيد من الامكانات الصحية لمواجهة الوباء والحاجة كذلك لعدد لا يستهان به من الناشطين للمساعدة في تنفيذ الخطة. 
• تحليل الفرص: يتمثل في الرغبة لتحقيق أشياء كثيرة غير موجودة خلال فترة تطبيق الخطة كوجود كادر عامل إضافي والحصول على دعم معنوي ومادي مكثف والرغبة في رؤية تعاون كبير من الناس. 
• تحليل المخاطر: أشياء لا نتمنى وقوعها ثتمثل في فشل الخطة واستمرار تفشي الوباء أو النقص في كافة الموارد بصورة مفاجئة غير متوقعة. 
 5. ضع 4 محاور واهدافها الاستراتيجية وكيفية عملية البناء للخطة؟ 
- دراسة الحالة والمجتع الخارجي بهدف صياغة الخطة بناء عليه..
- دراسة الوضع الداخلي للمؤسسة لمعرفة مدى قدرتها على تنفيذ الخطة ولضمان وضع خطط تتناسب مع قدرة المؤسسة. 
- البدء ببناء الخطة وتحديد الإجراءات التي سيتم تنفيذها لمواجهة الوباء. 
- بعد تنفيذ ما تم وضعه من خطط نبدأ بعمل تغذية راجعة لمعرفة مدى تحقق ما تم وضعه. 
- تعزيز النقاط التي تم تحقيقها بنجاح ومحاولة تنمية وتصحيح وتعديل الخطأ إن وجد.
6. كيفية التنفيذ للخطة؟ 
خطة تنفيذ الخطة يتم وضعها مسبقا وتتمثل في توكيل كل من مشارك في تنفيذ الخطة بمهامه وإرشاده لكيفية تحقيقها، مثلا: فريق يراقب مدى التزام الناس بالتعليمات والارشادات وفريق موكل بتوضيح المعلومات للناس وفريق يساعد في انقاذ المرضى وتقديه رعاية صحية كافية لهم. 
7. قم بتقييم الخطة بشكل نهائي بعد انتهاء الفترة الزمنية المحددة لها ، برايك ما هي الاساليب المناسبة التي اتبعتها لتقييم هذه الخطة ؟
كانت الخطة التي تم وضعها ناجحة إلى حد كبير وتم تحقيق غالبية نقاطها مع وجود عدد من الصعوبات كعدم تجاوب ثلة من الناس معنا. 
وبعد انتهاء الفترة الزمنية لتحقيق الخطة رأيت أن أفضل الأساليب المتبعة كانت المتمثلة في مخاطبة الناس وحثهم بالالتزام من خلال ضرب كثير من الأمثلة للكوارث التي اتى بها المستهترون، وكذلك فرض عقوبات على كل مخالف ساهم في نجاح الخطة نظرا لوجود عدد من المستهترين. 
يمكنك التواصل مع خبراء مختصين في أكثر من ١٦ مجال بالإضافة إلى مواضيع أخرى يومية من خلال الضغط على هذا الرابط تحميل تطبيق جواب

إسأل كاتب

بدر هادي

بدر هادي

كاتب

الأسئلة المجابة 37331 | نسبة الرضا 98.4%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار