السلام عليكم طفلتي عمرها 3 سنوات وثمانيه اشهر منذ...
السلام عليكم طفلتي عمرها 3 سنوات وثمانيه اشهر منذ عامها الاول وهي ترفض الاكل لا تاكل الا مجبره وغير ذاك احيانا كثيره يمر يوم كامل لا تاكل الا وجبه واحده فقط واحيانا لا تاكلها كامله رغم ذالك .. اخاف كثيرن ان تفقد مناعتها او يصيبها سوء تغذيه ارهقتني كثيرا .. مما يدفعني احيان لضربها لتاكل .. ملاحظه لاتاكل الحلويات ونحوها الا نادرا .. انا في صراع نفسي لا اريد ان اقسوى عليها ولا اريد انا اتركها بجوعها ، مع العلم لم يسبق ان طلبت ان تاكل او انها جائعه .. ترفض الاكل بشكل غريب .. الفاكهه الخضار الارز المكرونه وكل شي .. احيان اعد الغداء ثلاث مرات اذا لم يعجبها الصنف حاولت بكل الطرق تحفيزها وتقطيع الاكل على اشكال ورسومات وهدايا وكل الطرق اللي قراتها او نُصحت بها ... لا اريد ان استسلام واتركها لجوعها ولا اريد ان ارهق نفسي وارهقها معي ارجو مساعدتي انا في حال يرثى لها ارهقني التفكير والضمير
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
نعم .. الطيبب يقول لاباس فتره وتمر لكنها لم تمر مستمره منذو سنتين
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
لا ليس هنالك اي امراض ولله الحمد
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك
يرجى تزويدنا بوزن الطفلة و طولها ليتم تقييمها تغذويا.
ننصح بعرض الطفلة على الطبيب و إجراء فحوصات للدم و الحديد و الهرمونات و الفيتامينات و المعادن في الجسم للتأكد من عدم وجود مسبب لفقدان الشهية.
ضرب الطفلة لتناول الطعام يعتبر غير صحيح حيث سيؤدي لنفور الطفلة من الطعام بشكل أكبر.
ننصحك بتزويد الطفلة بفاتح شهية و مكمل غذائي فيتامينات فاتحة للشهية بوصفة طبية.
نصائح غذائية لفتح الشهية للطفل
• أضف العسل لماء الشرب و حاول إضافته لأي طعام يمكن للطفل تناوله حيث يعتبر العسل فاتح للشهية و مقوي للجسم.
• شارك الطفلة في تحضير الطعام كنوع من التحفيز على تناول الطعام لاحقا وبدون ضغط.
• التسوق و اختيار الأطعمة هام حيث يساعد على ترغيب الطفلة.
• إستخدام المنكهات مثل البهارات و صبغات الطعام الفاتحة للشهية.
• تناول الطعام مع الجماعة بحيث أثبتت الدراسات أن تناول الطعام في جماعات يفتح الشهية و يزيد كمية الطعام المتناولة.
• حاول تشجيع الطفلة من خلال الاقران و الأطفال المحيطين بتناول الطعام على شكل جماعات مع المقربين.
• قدم الطعام بكميات قليلة جدا ومع التكرار مثلا 2 ملعقة كل ساعة.