ابني عمره ٧ سنوات يعاني من زيادة وزن ماذا يجب علي...
ابني عمره ٧ سنوات يعاني من زيادة وزن ماذا يجب علي عمله هل المفروض انه يكون تحت حمية او اكتفي بمراقبة الاكل والكميات هو طوله ١٣٠سم. ووزنه ٤٣ كيلو
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التقييم التغذوي:
حسب المعطيات التي ذكرتها فإن الوزن الطبيعي لطفل في عمر ال7 سنوات يتراوح بين 21-25 كيلوغرام، والطول يتراوح بين 114-127 سم
من ذلك يمكننا تحديد ان ابنك يعاني من زيادة في الوزن، ولكن ترافقها أيضا طول أطول من أقرانه.
حمية للأطفال:
من المتعارف عليه أن الأطفال يستمرون بالنمو حتى يصلون الى مرحلة الشباب, بالتالي اتباعهم لأي حمية غذائية قد تضر بصحتهم وتؤثر على نموهم, لذلك لاينصح أبدا باتباع الأطفال لأي حمية غذائية. وفي حالة ابنك, فان تعديل بعض السلوكيات والعادات الغذائية لديه كفيلة بتحسين صحته والحفاظ على معدل نموه, وممارسة الرياضة وزيادة النشاط البدني هي فقط من قد تساعد على تخفيف وزنه.
نصائح غذائية للأطفال:
• الالتزام بأخذ الوجبات الرئيسية الثلاث  (فطور/ غذاء/ عشاء) مع وجبتين خفيفتين بينهم.
• تناول الكاربوهيدرات والنشويات بكميات معتدلة بكل وجبة من الوجبات الرئيسية مثل الأرز والخبز بأنواعه والمعكرونات.
• البروتينات أساسية جدا للنمو في عمر طفلك, احرصي على تواجد أحدها في كل وجبة والتنوع فيما بينها, فمرة لحم وتاليا دجاج وبعده سمك, ولاننسى البيض والبقوليات بأنواعها.
• الخضار المتنوعة هي مصدر الفيتامينات والمعادن والألياف التي تلزم تواجدها بكل جسم للقيام بكل العمليات الحيوية. خضار مطبوخه أو طازجة كلها تفي بالغرض.
• الفواكه الطازجة قد تعتبر المجموعة المفضلة لدى الأطفال, حاولي جعلها متنوعه ويومية واستخدميها كجزاء لكل عمل صالح يقوم به طفلك بدال الحلويات والشكولاته.
• الالتزام بأخذ منتجات الحليب ذات الدسم الكامل, لأن الأطفال بحاجة الى هذه الدهون الطبيعية بالنمو العقلي والادراكي.
• محاولة تقليل السكر والحلويات والعصائر المحلاة والمشروبات الغازية لأنها تعتبر خالية من المغذيات الضرورية للنمو, وانما فقط تزيد من الوزن وتضر بالصحة.
• احرصي دائما على زيادة الخضار والبروتينات في كل وجبة على حساب النشويات والدهون.
• تقليل المقرمشات والمقليات والاستعاضة عنها بالبوشار الصحي قليل الدهون والمكسرات والفواكه المجففة.
• شرب الماء بما لايقل عن 6-8 أكواب خلال اليوم خاصة في فصل الصيف.
• زيادة النشاط البدني بكل أشكاله, وممارسة رياضته المفضلة يوميا ككرة القدم أو السباحة.