سلام عليكم ، انا عندي فقر دم ونقص فيتامينات وحابه...
سلام عليكم ، انا عندي فقر دم ونقص فيتامينات وحابه اسوي دايت عشان اخفف وزني هل فيه دايت مخصص ؟ او هل اذا سويت دايت وانا معي نقص بيضرني؟
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
كيف أنقص وزني بدون أعراض جانبية؟
ننصحك باتباع نظام غذائي صحي متناسب مع احتياجاتك الجسمانية, كما ننصحك بتناول الأكل الصحي الخالي من الدهون المشبعة مثل المقالي والوجبات السريعة والسمنة والزبدة أو السكريات البسيط مثل سكر المائدة والحلويات والسكريات البشكل عام, المعقدة يتكون الغذاء الصحي والمتكامل من جميع المجموعات الغذائية الستة والتي تؤكن لك توفير جميع الفيتامينات والمعادن المهمة لعمليات الجسم الحيوية
• مجموعة الحبوب مثل الخبز الأسمر والأرز والشوفان ومنتجات القمح والمعكرونة وتوفر لك فيتامين ب والحديد.
• مجموعة الخضار والفواكه وتوفر لك فيتامين سي والعديد من المعادن مثل المغنيسوم والبوتاسيوم.
• مجموعة الحليب ومنتجاته مثل الأجبان واللبن روب والشانينة.
• مجموعة اللحوم مثل اللحوم الحمراء والدجاج و السمك ( السمك مرة أومرتين في الأسبوع) أو البقوليات مثل عدس أو فاصوليا بيضاء أو حمراء و فول و الحمص المسلوق توفر لك البروتين اللازم لبناء العضلات والحديد المهم للدم.
• مجموعة الدهون الصحية مثل زيت الزيتون و الأفوكادو أوالمكسرات غنية بالأومغا 3 والتي تحميك من أمراض القلب والشرايين.
التغذية المناسبة لفقر الدم
• الكبدة, القلوب, الكلى, واللحوم الحمراء والدجاج والأسماك( يجب هرس اللحوم مثل الكبدة والقلوب وخلطها مع البطاطا المهروسة أو مع الشوربات لإخفاء طعمها).
• الفاصوليا الناشفة والعدس
• الخضار الورقية مثل السبانخ مع الليمون والبروكلي
• الكورن فليكس والخبز المدعم بالحديد
مثال على حمية متوازنة
• الفطور: نص كوب كورن فلكس من القمح الكامل أو نص رغبف خبز الريف +4 ملاعق لبنة أو 60 غ جبنة جبنة بيضاء/ حلوم + كوب سلطة + حبة فاكهة صغيرة + كوب حليب قليل الدسم +ملعقة نسكافيه
• سناك صباحي : حبة موزة أو برتقالة أو حبة دراقة أو نص كوف عصير جزر أو عصير تفاح
• الغداء: 5 ملعقة رز أو برغل أو شعيرية + كوب طاجن خضار مشكلة (كوسا, بندورة, فليفة)+ ملعقة زيت + كوب لبن قليل الدسم + 150غ دجاج مسحب بعد الطبخ أو سمك مشوي
• سناك مسائي: نص كوب ذرة + 7حبات لوز أو فستق حلبي
• العشاء: ربع رغيف خبز الريف + 60غ لحمة مفرومة أو2 سلايس تيركي + كوب سلطة
ننصحك باستشارة الطبيب من أجل وصف المكملات الغذائية المناسبة لك لتعويض النقص الحاصل بالفيتامينات.