السلام عليكم انا نحيف عايز ازيدفي الوزن
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
نصائح و ارشادات لزيادة الوزن بطريقة صحيحة
• زيادة كمية الطعام المتناولة من خلال تناول 5-6 وجبات يوميا بدلا من 3 و زيادة كمية الطعام في كل وجبة.
• تناول طعام صحي ومتنوع لتزويد الجسم بكافة العناصر التي يحتاجها للعمليات الحيوية المسؤولة عن بناء الجسم.
• تغيير نوع الطعام المتناول بتناول الأصناف الأغنى بالقيمة الغذائية من بين المجموعات الغذائية مثل تناول لحم الخروف مقارنة بالعجل و تناول البطاطا مقارنة بالخضراوات الأخرى و تناول المنجا و الأفوكادو و الجوافة والتين بدلا من التفاح و هكذا.
• إستشارة طبيب مختص في تناول فاتح شهية غير ضار للجسم.
• تناول المنتجات الطبيعية و العشبية التي تساعد على زيادة الوزن مثل الخميرة و الحلبة و الشوفان و الزعتر و السمسم.
• شرب كمية ماء كافية لا تقل عن 2 لتر يوميا مع ضرورة عدم شرب الماء قبل أو أثناء الوجبات.
• تناول وجبات خفيفة مثل الفاكهة المجففة و المكسرات و حلاوة الطحينية و زبدة الفول السوداني و زبدة الفستق
• ممارسة تمارين بناء العضلات و تقوية الجسم بالتنسيق مع مدرب رياضي
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ 2 رغيف حمام أو قطعتي خبز توست/ ملعقتين لبنة أو مثلثي جبنة مثلثات أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة او قطعة جبنة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملعقة فول/ ملعقة من زبدة الفول السوداني أو زبدة الفستق/ ملعقتين زيت زيتون مع الزعتر/ كوب حليب كامل الدسم
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه كوب واحد مع الحليب المكثف/ 6 بسكويت دايجستيف أو قطعة كيك بالكريمة/ قبضة فواكه مجففة
الغداء: كوب من قطع البطاطا المطبوخة/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف مطبوخة أو 90 غرام كفتة/ كوب من سلطة الخضار مع الطحينية و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف معكرونة/ 2 حبة تين أو موز
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو أرز باللبن أو كوب سحلب/ كوب عصير فاكهة طازج
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو رغيف حمام أو كوب ونصف كورن فليكس/4 شرائح مرتديلا أو تيركي غير مدخن أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب من متبل البانجان مع الطحينية أو الأفوكادو مع الليمون و الملح/ كوب حليب كامل الدسم في حال إختيار الكورن فليكس و بديله 2 مثلث جبنة في حال إختيار الخبز
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ 3 تمرات أو بلح متوسطة الحجم/ كوب من الحلبة المحلاة بالعسل ومخلوطة بالزبيب و الشوفان