مرحبا والسلام عليكم باختصار اتناول دواء مضاد...
مرحبا والسلام عليكم باختصار اتناول دواء مضاد للاكتئاب باروكسيتين بعد ان شخصني الدكتور باظطراب الهلع وضرورة اخذ الدواء لاني كنت تحت ضغط وقلق بسبب هذه النوبات ، حاليا انا اتناول الدواء لمدة سنة و اربعة اشهر مع العلم باني شخص رياضي وامارس الرياضة حوالي 4 ايام ف الاسبوع ولكن زاد وزني حتى مع الرياضة وانا على علم بانه من الاعراض الجانبية للدواء زيادة الوزن ،وانه سبب الزيادة علميا لم يستقر على سبب معين ، فهل لو قمت بعمل نظام غذائي ومع ممارستي للرياضة سينخفض وزني وارجع كما كنت سابقا،اما انه لافائدة مادمت اتناول الدواء ؟
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
من الطبيعي أن تتسبب أدوية الإكتئاب بزيادة الوزن، إلى أنه من الممكن تقليل الأعراض الجانبية لها، بحيث أن اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة تساهم بالتحكم في الوزن بالرغم من تناول الدواء، فعند تناول الطام الغير صحي والامتناع عن ممارسة الرياضة يجعل الجسم في زيادة مستمرة بالإضافة إلى الزيادة المتسبب بها الدواء، لذلك أرجو منك اتباع الخطوات التالية من أجل التحكم بالوزن قدر الإمكان:
ما هي طرق التخلص من الوزن الزائد؟
• تجنب السكر المكرر لأنه يؤدي إلى رفع مستوى السكر بصورة عالية, لذلك من المهم تناول السكريات المعقدة مثل الحبوب الكاملة وأي شيئ مصنوع من القمح الكامل
• تناول وجبة خفيفة كل 3 ساعات لأن لتجنب تفكيك البروتينات في عضلات الجسم والمحافظة عليها من الانهدام
• يجب أن يكون الطعام متنوعا قدر الامكان ويوفر العناصر الغذائية ويشمل الكاربوهيدرات والبروتينات والدهون الصحية والفيتامينات والأملاح المعدنية
• تناول الطعام البيتي والمحضر بالمنزل لاحتوائه على كمية أقل من الملح والسكر والزيت والزبدة
• التقليل من استخدام الملح والمعلبات والأغذية المحفوظة والطعام الجاهز والوجبات السريعة
• تجنب المياه الغازية والعصائر المعلبة ومشروبات الطاقة لأنها عالية جدا بالسكر وتمنحك سعرات حرارية من دون فائدة
• التقليل من المشروبات العالية بالكافيين من القهوة والشاي والمشروبات المعلبة والأيس تي لأنها مواد منبهة وتزيد من القلق والتوتر
• حافظ على شرب 8 أكواب ماء في اليوم, 2 كوب ماء دافئ قبل الفطور وباقي الأكواب
مثال على حمية متوازنة
• الفطور: نص كوب كورن فلكس من القمح الكامل أو نص رغبف خبز الريف +4 ملاعق لبنة أو 60 غ جبنة جبنة بيضاء/ حلوم + كوب سلطة + حبة فاكهة صغيرة + كوب حليب قليل الدسم +ملعقة نسكافيه
• سناك صباحي : حبة موزة أو برتقالة أو حبة دراقة أو نص كوف عصير جزر أو عصير تفاح
• الغداء: 5 ملعقة رز أو برغل أو شعيرية + كوب طاجن خضار مشكلة (كوسا, بندورة, فليفة)+ ملعقة زيت + كوب لبن قليل الدسم + 150غ دجاج مسحب بعد الطبخ أو سمك مشوي
• سناك مسائي: نص كوب ذرة + 7حبات لوز أو فستق حلبي
• العشاء: ربع رغيف خبز الريف + 60غ لحمة مفرومة أو2 سلايس تيركي + كوب سلطة
من أجل تقييم وضعك التغذوي أرجو منك تزويدي بالمعلومات التالية:
• الطول
• الوزن
• العمر
• الجنس
• مستوى النشاط البدني