انا عندي بنت عمرها 6شهور وزنها قليل جدا ومعتمده...
انا عندي بنت عمرها 6شهور وزنها قليل جدا ومعتمده عليه انا بس في حل
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك حول تغذية الرضع
• يتعذر تقييم الطفلة لعدم توفر الوزن و الطول بدقة و في حال أن الطفلة وزنها قليل يرجى عرضها على طبيب الأطفال لتقييمها بشكل متكامل.
• أما بما يتعلق بالتغذية فمن الطبيعي اعتماد الطفل على الرضاعة لغاية اتمامه ستة شهور من عمره و عند اتمامها يمكنك البدء بغدخال الأطعمة الصلبة تدريجيا و ضمن نظام محدد.
• قومي بإعطاء طفلك الحليب الطبيعي كلما عبر الطفل عن جوعه أو الحليب الصناعي بمعدل 5-6 وجبات يوميا خلال اليوم.
• قومي بإدخال وجبتين للطفل في الوقت بين وجبات الحليب، مثلا إذا كان الطفل يتناول وجبة حليب كل 4 ساعات فبعد ساعتين من الوجبة يتم إدخال وجبة طعام صلبو تكون الكمية 3-6 ملاعق طعام فقط و بواقع صنف واحد كل يوم و إعطاؤه نفس الصنف لمدة 3 أيام، ثم بعد ساعتين أعطه وجبة الحليب المعتادة وهكذا.
الأصناف التي يمكن للرضيع تناولها بعمر ال 6 شهور
• نوع من الحبوب مثل الأرز المطحون أو سريلاك الأرز و الذي يمكن إختيار النكهة المرغوبة منه بحسب قبول الطفل له.
• الخضراوات النشوية المسلوقة و المهروسة مثل البطاطا، البطاطا الحلوة، الجزر.
• الفاكهة المطبوخة و المهروسة مثل التفاح أو الإجاص والموز الناضج.
• مهروس التمر المنقوع.
نموذج يومي لوجبات الرضع
• عند الإستيقاظ من النوم: وجبة حليب من الثدي أو حليب صناعي.
• بعد الحليب بساعتين/ الفطور: 3-6 ملاعق من الأصناف المذكورة دون إضافة الملح أو السكر.
• الغداء: وجبة حليب من الثدي أو حليب صناعي.
• بعد الظهر أو فترة العصر: وجبة حليب من الثدي أو حليب صناعي.
• فترة المساء: وجبة حليب من الثدي أو حليب صناعي.
• بعد وجبة حليب المساء بساعتين: 3-6 ملاعق من الأصناف المذكورة.
• وجبة ما قبل النوم: وجبة حليب من الثدي أو حليب صناعي.