السلام عليكم ، دكتور انا وزني 43 وعمري 22 ، اكل...
السلام عليكم ، دكتور انا وزني 43 وعمري 22 ، اكل ولا يزيد الوزن اتمنى تساعدني
مساعدة الخبير: هل راجعت دكتور نفسي من قبل؟ أو حاولت أي شئ آخر؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع الدكتور النفسي عليها قبل أن أقوم بإيصالك به؟
لا
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
ما هي أسباب النحافة؟
• أسباب وراثية ويكون لها علاقة بالجينات أو بسبب سوء التغذية وقلة الشهية
• زيادة سرعة الحركة الدودية للأمعاء بحيث تكون سرعة التصريف للطعام كبيرة جدا
• زيادة إفراز هرمون الغدة الدرقية
• تعرض الإنسان الى الإجهاد والتعب النفسي
• التعرض إلى ظروف معينة أو نتيجة الإصابة بمرض معين مثل السكري أو الكبد أو جرثومة المعدة أو الحساسية ضد صنف غذاء معين مثل مرض السيلياك ( حساسية القمح) أو أي مرض أخر.
كيف أزيد من وزني؟
• تناول الخيارات الصحية من الكاربوهيدرات مثل الكينوا, الشوفان, حبوب ذرة, الحنطة السوداء, البطاطا, والبطاطا الحلوة, الفاصوليا والبقوليات
• تناول الأسماك المدهنة فهي غنية بالأوميغا3 وبنفس الوقت تحتوي على البروتين والكاللسيوم والفسفور وفيتامين د
• تناول الفواكه المجففة والزبيب والعصائر الطبيعية والسموذي والكوكتيلات فهي غنية بالسعرات الحرارية
• قم بتوزيع وجباتك بشكل خفيف على مدار اليوم وتناول هذه الوجبات كل ساعتين
• قم بشرب العصائر الحمضية فهي فاتحة للشهية مثل عصير البرتقال والليموناضة
وصفات مغذية عالية بالسعرات الحرارية
• الشوكولاته مع الموز و الجوز: حبة موز+ سكوب بروتين + ملعقة كبيرة (15 مل) الفول السوداني أو غيرها من زبدة الجوز.
• مخفوق الفانيليا: كوب واحد (237 مل) من التوت الطازج أو المجمد +الثلج + كوب واحد (237 مل) زبادي طبيعي عالي البروتين + سكوب واحدة من بروتين مصل اللبن (whey) بالفانيليا.
• مخفوق الشوكولاتة بالبندق: كوبين من (480 مل) من حليب الشوكولاته + سكوب بروتين مصل اللبن (whey) الشوكولاته + ملعقة كبيرة (15 مل) من زبدة البندق + نص حبة الأفوكادو.
• مخفوق كراميل تفاح : تفاحة مقطعة من دون القشر + كوب واحد (237 مل) زبادي طبيعي + ملعقة واحدة من الكراميل أو بروتين مصل اللبن (whey) المنكه بالفانيلا