Nutritionist
طولي ١٨٥ ورني ٥٨ عمري ٢٤ محتاج نظام غذائي لزيادة...
طولي ١٨٥ ورني ٥٨ عمري ٢٤ محتاج نظام غذائي لزيادة الوزن مع الرياضه
إجابة الخبير: Dr. Ebaa Nashnash
Dr. Ebaa Nashnash
Nutritionist
التقييم التغذوي
إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 16.9 كغم/ متر مربع مما يعني انك تعاني من النحافة.
يجب زيادة وزنك 10 كغم على الأقل لتصل لوزن طبيعي نسبة للطول و لتصل لوزنك المثالي يجب زيادة وزنك تحتاج لزيادة وزنك 16 كغم.
كيفية زيادة الوزن
إن ممارستك لتمارين بناء العضلات يعتبر هام لزيادة وزن الجسم و خاصة أنك تعاني من النحافة ولكن هذا لا يغني عن البدء بخطوات صحيحة تتضمن ما يلي:
• مراجعة طبيب لإجراء فحوصات للدم و الحديد و الهرمونات و الفيتامينات و المعادن في الجسم و الجهاز الهضمي.
• الامتناع التام عن التدخين و مصادر الكافيين.
• تجنب السهر والحرص على نمط حياة صحي وخاصة شرب كمية كافية من الماء و النوم عدد ساعات كاف ليلا.
• أما بما يتعلق بالحمية فننصحك بحمية عالية بالسعرات الحرارية و البروتين.
حمية صحية عالية السعرات الحرارية و البروتين 3000 سعر حراري
الوجبة الأولى الساعة 8 صباحا: 3 بيضات مسلوقة أو 100غ جبنة بيضاء+ ملعقة من زبدة الفول السوداني+ كوب من السبانخ أو البروكلي المطبوخ+ حبة فواكه منوسطة الحجم + حبة بطاطا حلوة صغيرة أو نص كوب ذرة
الوجبة الثانية الساعة 10: كوب من بودرة البروتين الخاص بالتنشيف مثل ISO gold standard whey protein + كوب حليب قليل الدسم, أو خيار ثاني لهذه الوجبة : كوب لبن زبادي+ حصة فواكه متوسطة الحجم+ سكوب من البروتين+ ملعقة من بذور الكتان.
الوجبة الثالثة : 3-4 شرائح ستيك+ نص كوب أفوكادو+ كوب سلطة من الفاصوليا الخضراء المسلوقة مع حبة طماطم مع ملعقة زيت زيتون + 60 غ معكرونة مسلوقة مع ملعقة صوص بندورة أو شريحة خبز أسمر أو 6 ملاعق أرز
الوجبة الرابعة بعد التمرين مباشرة: حبة موزة أو 3 حبات تمر + سكوب من البروتين أو صدر دجاج مسلوق
الوجبة الخامسة: 150 غ لحم دجاج أو لحم عجل أو تونة + 2 كوب من البروكلي المطبوخ