شاب مريض سكري نوع التاني يبلغ من العمر22سنة...
شاب مريض سكري نوع التاني يبلغ من العمر22سنة الوزن101 الطول175 مصاب منذ حوالي 5سنين وكانت اول مرة نتيجة الفزع الشديد وقال لي الدكتور انك معرض للسكري ويجب المحافضة .. بعد سنتان من عدم المحافضة وجدة التراكمي 12وبدات اخد ابر انسولين وبعد تلاتة شهور تقريبا تعدل التراكمي وبدا يحدت لي هبوط وغير لي الدكتور علي الميتوفورمين الان التراكمي 5.5 والسكر الطبيعي مابين98و130 أخد الميتوفورمين من حوالي 3سنين سؤالي هل من الممكن ان يشفى تماما في حالة انقاص الوزن؟
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي:
في هذه الحالة, متى تم إلزامك بأدوية السكر فهي علاج مدى الحياة, كما أن الإلتزام بعادات غذائية صحية وباستمرار التحول إلى النمط الغذائي الصحي وجعله أسلوب حياة يعتبر شيئ أساسي لكنه لا يلغي استخدام الأدوية بأي شكل من الأشكال سواء كانت الحبوب أو ابر الانسولين إلا بعد استشارة الطبيب.
ويمكن التخفيف من أعراض مرض السكر وارتفاعه بالدم باتباع نظام غذائي صحي, وبحساب السعرات الحرارية التي تحتاجها لكي تحافظ علىى وزنك الحالي يكون الناتج 2600 سعر حراري, في حال كنت لا تمارس ساعة الرياضة, لذلك سأزودك بجدول غذائي يزود 1500 سعر حراري لكي تتمكن من فقدان 1كغ خلال الأسبوع, كما أن وزنك الطبيعي بالنسبة لطولك هو 75-80 كغ, ولكي تحافظ على الوزن الصحي يجب التحلي بعادات غذائية ونمط حياة صحي مع ممارسة الرياضة على قدر استطاعتك تحت إشراف المدرب الرياضي.
مثال لحمية 1500 سعر حراري
• وجبة الفطور: تناول ساندويش مكون من 2 توست أسمر مع 3 ملعقة لبنة أو قطعة جبنة أو بيضة مسلوقة مع ملعقة زيت زيتون مع حبة خيار أو ورقتين خس + كوب حليب قليل الدسم
• وجبة خفيفة: كوب عصير فواكه طبيعي + كوب من اليانسون أو البابونج بدون سكر.
• الغداء: 120غ لحم ستيك أو كوب جبنة قريش أو كوب ونص فول أو فصولياء أو عدس أو 120غ كفتة من دون دهون + كوب إيدام من الملوخية أو البامية أو السبانخ + كوب لبن رائب + كوب أرز بني مبهر أو فريكة
• بعد ساعتين: حبة متوسطة الحجم من التفاح, البرتقال, الأجاص (الكمثرى), الدراق أو كوب بوشار او 4 أصابع ستكس مملحة .
• العشاء: 90غ لحمة مفرومة أو دجاج مسلوق + وحبة فليفلة أو كوب سلطة ملفوف مع ليمون.