وزني ٧٥وانا عمري ١٧ ولكن للأكل كثير ولكن وإني...
وزني ٧٥وانا عمري ١٧ ولكن للأكل كثير ولكن وإني زايد
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك
يتعذر تقييمك لعدم توفر الطول و الجنس.
لا يرتبط الوزن الزائد بزيادة كمية الطعام المستهلكة فقط و إنما بعوامل عديدة ومن ضمنها:
• الخمول الحركي.
• الاختيارات الغذائية الغير صحية و غير مناسبة.
• وجود نقص في مخازن الجسم من الفيتامينات و المعادن و خاصة فيتامين د و الحديد.
• اتباع نمط حياة غير صحي يتمثل بالسهر والأرجيلة و شرب المشروبات الغازية و غيرها.
• مشاكل صحية مثل تكيس المبيضين، كسل الدرقية، مقاومة الأنسولين.
إنك لا زلت في سن المراهقة والذي يعتبر ضمن سن الطفولة و لا يزال الجسم ضمن مرحلة النمو و بالتالي اتباع أي طريقة غير صحية لانقاص الوزن سيؤدي لمشاكل صحية و مشاكل في النمو لاحقا.
ننصحك باتباع نظام غذائي صحي معتدل وموزون لا يقل عن 1800 سعر حراري مع ضرورة ممارسة التمارين الرياضية يوميا لمدة لا تقل عن ساعة يوميا ولا غنى عن النشاط الرياضي في أي حالة.
حمية صحية لانقاص الوزن معتدلة وموزونة 1800 سعر حراري
شرب 2 كوب ماء فاتر على الريق و 2 كوب قبل كل وجبة
الفطور: رغيف خبز اسمر أو نخالة قمح كامل أو قطعتين خبز توست محمصة، بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة طعام حمص أو 4 ملاعق طعام فول، 2 ملعقة جبنة كريمية او شريحتين شيدر أو 2 ملعقة طعام لبنة، شرائح خضار وخس أو حبة خضار كالفليفلة أو البندورة أو خيارة.
وجبة خفيفة: كوب حليب 240 مل و 2 حصة فاكهة مثلا موزة وتفاحة او برتقالة ويمكن خلطها سوية على شكل كوكتيل.
كوب شاي أخضر غير محلى أو منقوع القرفة
الغداء: صحن خضار مطبوخة زبدية 240 مل يخنة أو سلطة خضار أو شوربة خضار غنية ما عدا البطاطا والحبوب المجففة، كوب أرز مطبوخ 8 ملاعق أو رغيف ونصف خبز اسمر صغير، 90 غرام لحم دجاج مطبوخ أو سمك او قطعة لحمة 90 غرام بدون دهون.
وجبة خفيفة: علبة لبن زبادي صغيرة بما يعادل كوب، حصة فاكهة كتناول 3 تمرات أو حبة موز أو تفاحة متوسطة أو أي نوع فاكهة بحجم قبضة اليد.
كوب شاي أخضر
العشاء: رغيف خبز صغير، 2 ملعقة لبنة، حبة كيوي متوسطة أو دراق، كوب سلطة خضار أو خضار شرائح