انا لا اسمن
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
لا
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
مافهمت
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
ما هي أسباب النحافة؟
• أسباب وراثية ويكون لها علاقة بالجينات أو بسبب سوء التغذية وقلة الشهية
• زيادة سرعة الحركة الدودية للأمعاء بحيث تكون سرعة التصريف للطعام كبيرة جدا
• زيادة إفراز هرمون الغدة الدرقية
• تعرض الإنسان الى الإجهاد والتعب النفسي
• التعرض إلى ظروف معينة أو نتيجة الإصابة بمرض معين مثل السكري أو الكبد أو جرثومة المعدة أو الحساسية ضد صنف غذاء معين مثل مرض السيلياك ( حساسية القمح) أو أي مرض أخر.
مثال على نظام غذائي لزيادة الوزن
• السحور: 2 ملعقة زبدة الفول السوداني + ملعقة عسل كبيرة+ تناول ساندويش مكون من 2 توست أسمر مع 2 قطعة جبنة أو 2بيضة مسلوقة مع ملعقة زيت زيتون مع حبة خيار أو ورقتين خس + كوب حليب كامل الدسم + شريحة بطيخ او حبة برتقال صغيرة
• الإفطار: 220غ لحم ستيك أو كفتة من أو كبدة + كوب إيدام من الملوخية أو البامية أو السبانخ + كوب لبن رائب + كوب أرز بني مبهر أو فريكة+ كوب عصير طبيعي+ نص حبة أفوكادو
• بعد ساعتين: حبة متوسطة الحجم من التفاح, البرتقال, الأجاص (الكمثرى), الدراق + سكوب بروتين لرفع الكتلة العضلية (اختيار نوع البروتين المخصص للضخامة)
ما هي الأغذية التي تزيد الوزن؟
• الأغذية التي تحتوي على البروتين الحيواني مثل اللحوم والأسماك المدهنة مثل السالمون والبيض والدواجن وخاصة البط
• منتجات الحليب والأجبان والألبان واللبن المنكه والجبنة الصفراء واللبن المخيض بالقشطة
• الفاكهة مثل العنب والموز والمانجا والمشمش والأنانس والتمر والبلح
• الفواكه المجفةة مثل الزبيب زالمشمش المجفف والقراصيا
• الخضار النشوية مثل البطاطا والبروكلي والجزر أيضا الكوسا والباذنجان
• الزيوت الصحية مثل زيت الكانولا أو زيت الجوز أو زيت جوز الهند والأفوكادو
• زبدة المكسرات والمكسرات والبذور مثل بذور الكتان والحمص
• النشويات سريعة الامتصاص مثل القرشلة والشعيرية والطحين والكعك والبسكويت والحلاوة بالطحينة
• الميلك شيك والعصائر الطبيعية والكوكتيلات
• المكملات الغذائية مثل حليب انشور وبودرة البروتين الخاصة بالتضخيم