كيف اقوم بانقاص 7 كيلو من وزني في اسبوع
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
نصائح غذائية لإنقاص الوزن
• يحتاج منك إنقاص وزن 7 كغ فترة لا تنقص عن شهرين وليس أسبوع واحد فقط, فمن المهم أن يكون معدل النزول ليس سريعا لكي لا تفقد السوائل والنسيج العضلي من جسمك
• من المهم شرب كوبين ماء كبيرة في الصباح قبل الاكل بساعة على الاقل, وشرب كوبين قبل كل وجبة وكوبين قبل النوم (حيث شرب الماء له دور كبير في تنقية الجسم من السموم) وتسريع عملية فقدان الوزن
• حاول ادراج الحساء والسلطات في نظامك الغذائي وتناولها في بداية كل وجبة
• البقوليات تعتبر غذاء متكامل لأنه تحتوي على كاربوهيدرات صحية وبروتينات في نفس الوقت كالعدس والفاصوليا والبازيلاء والحمص والفول
• قم بتحريك كافة أعضاء جسمك عن طريق ممارسة الرياضة الهوائية بشكل منتظم, والمشي لمسافات طويلة من دون الضرورة للذهاب إلى الجيم
مثال على وجبات صحية:
• الفطور: بيض مسلوق أو فول مدمس + حبة فليفلة أو خيارة أو جرزة + كوب زبادي مع برش خيارة وثوم وملح قليل + 2 شريحة خبز توست اسمر بحجم كف اليد.
• سناك خفيف: حبة إجاص أو موزة + قطعة بسكوت نخالة أو كوب بوشار
• الغذاء: نص رغيف خبز بيتي اسمر مع لحمة مفرومة بمقدار ( شريحتين من اللحم ) مع بقدونس وبصلة او صدر دجاج منزوع الجلد مسلوقة او مشوية مع طبق سلطة + ملعقة زيت زيتون ويفضل وضع فلفل اخضر حار على السلطة قدر المستطاع في حال كنت لا تعاني من مشاكل في المعدة + كوب لبن قليل الدسم
• سناك خفيف: نص كوب ذرة + قطعة جبنة بيضاء او قطعة تيركي + حبة فواكه
• العشاء : نفس الافطارمن غير خبز ويفضل أن يكون قبل النوم ب 3 ساعات على الأقل
مثال على وجبات صحية في شهر رمضان:
• على السحور تناول نص رغيف خبز أسمر صغير الحجم أو نص كوب بطاطا مسلوقة أو 2 ملاعق شوفان + كوب حليب قليل الدسم أو كوب لبن زبادي + 2 ملعقة زعتر أو بيضة مسلوقة أو مقلية بملعقة زيت زيتون أو ملعقة جبنة فيتا أو 3 ملاعق فول مدمس
• على الإفطار أولا اشرب كوب ماء دافئ مع حبة تمر ومن ثم ابدأ بتناول طبق الشوربة ( شورة خضار, شوربة عدس, شوربة فريكة, شوربة شعيرية) ومن ثم الذهاب لأداء صلاة المغرب لاراحة المعدة وتهيئتها لاستقبال الطعام, ومن ثم البدئ بتناول مصدر البروتين الموجود على المائدة مثل سفينة الدجاج أو قطعة متوسطة من اللحم الغير مدهن أو سمكة صغيرة مشوية, بعد ذلك ان أحسست بعدم كفايتك من الطعام أكمل الوجبة بتناول 4 ملاعق من الأرز أو الفريكة أو المعكروونة أو 2 قطعة سمبوسك أو 2 حبة معجنات أو 4 ورقات عنب او نص رغيف خبز اسمر صغير الحجم.
• بعد صلاة التراويح تناول حصة من الفواكة متوسطة الحجم (حبة متوسطة من الموز أو حبة صغير من التفاح أو الاجاص أو الدراق أو البرتقال, اون ص كوب من عصير الفواكه الطبيعي) + كوب سلطة