هل يمكن استخدام ملح البوتاسيوم في طعام المصاب بضغط...
هل يمكن استخدام ملح البوتاسيوم في طعام المصاب بضغط الدم العالي .. وهل يختلف هذا الملح عن ملح الصوديوم
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
نعم
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
لاشئ سوى ارتفاع ضغط دم منذ اسبوعين وتحت اشراف الطبيب بدون اي عوامل وراثية او شكوى تم اكتشافه بشكل عرضي فقط
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ملح البوتاسيوم
يعتبر ملح الصوديوم هو الملح الرئيسي الشائع الاستخدام إلا أن الصوديوم يسبب ارتفاع ضغط الدم لهذا يمنع استهلاكه لمرضى ارتفاع ضغط الدم، و كبديل يمكن استخدام ملح البوتاسيوم ولكن يجب قبل ذلك إجراء فحص للبوتاسيوم ومن ثم الفحص بشكل دوري واستشارة الطبيب بناء على الفحص، ولا مضار معينة لملح البوتاسيوم مرتبطة بارتفاع ضغط الدم.
نمط الحياة المناسب لمريض ارتفاع الضغط
• عدم تمليح الطعام أثناء طهيه أو تحضيره أو حتى عدم وضع الملح أمام مرأى العين.
• إضافة البهارات التي لا تحتوي على الصوديوم أو الملح، و إضافة الليمون و الأعشاب لإضفاء نكهة إلى الطعام بعيدا عن استعمال الملح.
• تجنب الموالح مثل الأجبان و المكسرات و المخللات و الخبز العادي المملح و اللحوم المدخنة و المعلبة و مستخلصات اللحمة و السردين و اللحوم المخللة.
• تناول الخبز قليل الملح أو عدم تمليح العجين المستعمل في تحضير الخبز أو المعجنات.
• الابتعاد عن الصلصات و البهارات المحتوية على الصوديوم مثل غلوتامات الصوديوم و صلصة الصويا و صلصات الشوي و الكاتشب و الماسترد و الزيتون و الخل المنكه.
• تناول المشروبات المصنعة في البيت أو الجاهزة ذات المحتوى القليل من الصوديوم.
• قراءة بطاقات البيان الموجودة على المنتجات الجاهزة لتحديد كمية الصوديوم التي سيتم تناولها.
• تحضير الطعام بطرق صحية كالسلق أو الشوي و تجنب القلي و استخدام الدهون.
• تقليل تناول الشحوم الحيوانية و عدم استعمال الزبدة و السمنة.
• تجنب تناول اللحوم الغنية بالدهون و استبدالها بلحم العجل أو الدجاج المنزوع الجلد و الأسماك.
• استبدال الدهون الحيوانية بزيت الزيتون و الزيوت النباتية على أن تكون ضمن الكمية المسموح بها يوميا.
• ممارسة الرياضة المعتدلة قدر الإمكان مثل المشي و السباحة لمدة ساعة او أكثر.