اريد الاستفسار عن كيفية موازنة الاكل لمريض السكر...
اريد الاستفسار عن كيفية موازنة الاكل لمريض السكر التراكمي ١٠ وضع خطة مناسبه لغذا متوازن
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
نعم كثير ولمدة سنوات
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
مرض الضغط والسكر والقلب
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التقييم التغذوي:
لعمل هذا التقييم يلزمنا معرفة قياس طولك وذلك لحساب مؤشر كتلة الجسم والذي من خلاله نستطيع أن نحدد في أي فئة يقع وزنك والوزن الطبيعي لك وكذلك مقدار الكيلوغرامات التي يجب التخلص منها أو كسبها للوصول الى الوزن الطبيعي.
تخطيط حمية لمريض السكري عن بعد:
الاصح انه لا يجوز أن تتبع حمية عن بعد ولهذا عادة ننصح بمراجعة الطبيب المشرف على حالتك لتتبع حمية في المركز العلاجي الذي تتبع له للسكري أو بمساعدة مختص تغذية له اتصال مباشر مع طبيبك ويجب أن تحافظ على المتابعة مع كليهما بشكل دوري حيث تختلف جرعاتك العلاجية و كذلك فحوصاتك الطبية وخاصة أنك لا تعاني من أمراض أخرى وكل هذا قد يعرضك لمخاطر صحية كبيرة من ضمنها تاثير السكري على العيون و الكلى و كذلك ارتفاع و انخفاض السكر المتكرر قد يعرضك لغيبوبة سكري.
فبالنسبة لحالتك سأذكر لك النصائح التغذوية التفصيلية لكل مرض تعاني منه، ولكن ليس نظام أو حمية غذائية.
مرض السكري:
هو من الأمراض المزمنة التي تصيب عدد كبير من الناس, وهناك نوعان له, كلاهما يؤدي الى عدم السيطرة على مستويات الجلوكوز بالدم. ان عدم التحكم بمرض السكري له مخاطر كبيرة على الصحة ولذلك وجب الحرص والاهتمام البالغ للحفاظ على المستويات الطبيعية للجلوكوز في أغلب الأوقات وذلك بالحمية الصحيحة وزيادة النشاط البدني اليومي.
نصائح للحفاظ على صحة المصاب بالسكري:
• الحرص على كمية ونوعية الكاربوهيدرات المتناولة خلال الوجبة وكذلك طوال اليوم, حيث يجب الاعتماد على منتجات الحبوب الكاملة وتجنب المنتجات التي تصنع من الدقيق الأبيض.
• الانتباه لما يسمى بالمؤشر الجلايسمي لمختلف الأطعمة المتناولة, حيث أن المؤشر الجلايسمي العالي يؤدي الى رفع الجلوكوز بسرعة في الدم, أما المنخفض فيمكن السيطرة عليه.
• تناول البقوليات يوميا ولكن بكميات محسوبة, حيث أنها تحتوي على الكاربوهيدرات.
• اللحوم والدجاج والسمك, ازالة الدهون من عليها قبل الطبخ, وعدم اضافة دهون أثناء طهيها.
• الاعتماد على منتجات خالية أو قليلة الدسم الخاصة بالحليب وكل مشتقاته.
• الخضار والفواكه من الأطعمة الغنية بالألياف والتي تساعد على التحكم بمستوى الجلوكوز بالدم. ولذلك ننصح بعدم عصرها للاستفادة من أليافها.
• الامتناع عن تناول السكر والعسل والحلويات والمشروبات الغازية والعصائر. ومن الممكن استعمال المحليات الصناعية بكميات ضئيلة.
ارشادات تغذوية لمرضى ضغط الدم:
• الحرص على تقليل كمية الملح المضاف الى الطعام أثناء الطبخ وعدم اضافته نهائيا عند تناول الطعام.
• الابتعاد عن الأطعمة المعلبة والمحفوظة بالملح والامتناع التام عن المخللات.
• الاكثار من مجموعة الخضار والفواكه قدر الامكان لأنها غنية بالبوتاسيوم الذي يعمل عكس عنصر الصوديوم الضار بصحة مرضى الضغط.
• تقليل استهلاك الدهون قدر المستطاع, خاصة الدهون المشبعة والدهون المهدرجة.
• الاعتماد على المنتجات الغنية بالحبوب الكاملة والقمح الكامل غير المنخل بمجموعة الكاربوهيدرات.
• تقليل المشروبات الغنية بالكافيين مثل القهوة والشاي والصودا.
• ممارسة الرياضة بانتظام, حيث تساعد على انتظام الضغط ونزول الوزن, واذا أمكن ممارستها بالخارج فممكن الاستفادة من أشعة الشمس وكسب فيتامين D.
الغذاء المناسب لتقوية عضلة القلب:
تناول الغذاء الصحي والمتوازن هي مايعتبر صديق للقلب, ولكن بعض الأصناف الغذائية تمتاز بغناها بمغذيات يحتاجها القلب أكثر من غيرها, أهمها الأسماك, المكسرات,البقوليات, كل الفواكه أهمها مجموعة التوتيات والفراولة, كل الخضار أهمها السبانخ والبروكلي والطماطم.