الوزن ٨٥ والطول ١٦٠ لو سمحت عايزة اخس ونظام غذائي
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
بحسب مؤشر الكتلة الجسمية لديك, فإن وزنك واقع ضمن معدل السمنة من الدرجة الأولى, كما أن وزنك الطبيعي بالنسبة لطولك هو 62-67كغ, ولأجل تقييم وضعك التغذوي بشكل كامل, أرجو منك تزويدي بالعمر ومستوى الشاط البدني.
كيف أخسر وزني في رمضان؟
• ممارسة التمارين الرياضية لمدة لاتقل عن 45 دقيقة مثل المشي السريع قبل الأذان بساعة
• عدم تناول الخبز مساءا وتناول وجبة عشاء خفيفة مثل كوب زبادي عليه عصرة ليمون
• شرب الشاي الاخضر مع القرفة خلال فترة الافطار
• شرب 8 اكواب من الماء الدافئ يوميا خلال فترة الافطار
• عدم الاكثار من الاطعمة عالية السعرات الحرارية مثل الحلويات والسكريات والدهون والمقالي والمشروبات الغازية
مثال على حمية في شهر رمضان
• على السحور تناول نص رغيف خبز أسمر صغير الحجم أو نص كوب بطاطا مسلوقة أو 2 ملاعق شوفان + كوب حليب قليل الدسم أو كوب لبن زبادي + 2 ملعقة زعتر أو بيضة مسلوقة أو مقلية بملعقة زيت زيتون أو ملعقة جبنة فيتا أو 3 ملاعق فول مدمس
• على الإفطار أولا اشرب كوب ماء دافئ مع حبة تمر ومن ثم ابدأ بتناول طبق الشوربة ( شورة خضار, شوربة عدس, شوربة فريكة, شوربة شعيرية) ومن ثم الذهاب لأداء صلاة المغرب لاراحة المعدة وتهيئتها لاستقبال الطعام, ومن ثم البدئ بتناول مصدر البروتين الموجود على المائدة مثل سفينة الدجاج أو قطعة متوسطة من اللحم الغير مدهن أو سمكة صغيرة مشوية, بعد ذلك ان أحسست بعدم كفايتك من الطعام أكمل الوجبة بتناول 4 ملاعق من الأرز أو الفريكة أو المعكروونة أو 2 قطعة سمبوسك أو 2 حبة معجنات أو 4 ورقات عنب او نص رغيف خبز اسمر صغير الحجم.
• بعد صلاة التراويح تناول حصة من الفواكة متوسطة الحجم (حبة متوسطة من الموز أو حبة صغير من التفاح أو الاجاص أو الدراق أو البرتقال, اون ص كوب من عصير الفواكه الطبيعي) + كوب سلطة