اريد ان انحف 20 كيلو من وزني بشكل صحي ولكن في نفس...
اريد ان انحف 20 كيلو من وزني بشكل صحي ولكن في نفس الوقت سريع قليلا ماذا يجب علي ان افعل ؟
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
انقاص الوزن بطريقة صحية
• إن المعدل العام لفقدان الوزن يتراوح بين 4-5 كغم شهريا.
• يتعذر تقييمك لعد توفر وزنك وطولك وعمرك وجنسك و مستوى نشاطك البدني و حالتك الصحية.
• لانقاص الوزن 20 كغم وتبعا للمعدل العام فانت بحاجة لفترة لا تقل عن أربعة شهور وبشكل صحي من خلال اتباع نظام غذائي صحي متنوع و متوازن قليل بالسعرات الحرارية و الدهون ولا يقل عن الحد الأدنى للسعرات الحرارية و هو 1000 سعر حراري يوميا و ننصحك بنظام 1200 سعر حراري.
• انقاص الوزن 20 كغم قد يسبب ترهلات في الجسم و لهذا تعتبر التمارين الرياضية هامة لشد الجسم و صقله و لتحريك الدهون مما يسهل التخلص منها و ننصحك بنشاط متوسط بمدة 45 دقيقة يوميا مثل المشي السريع أو التمارين الرياضية الهوائية.
• احرص على شرب الماء بكميات لا تقل عن 12 كوب يوميا حيث تعتبر تروية الجسم هامة لفقدان الوزن.
حمية صحية لانقاص الوزن 1200 سعر حراري
شرب 2 كوب ماء دافىء على الريق مع عصير ليمون أو  القرفة البودرة أو منقوع الزنجبيل أو سائل الديتوكس بالنوعية المرغوبة كمنقوع الخيار و البرتقال و النعنع.
الفطور: رغيف خبز صغير أسمر أو نخالة أو 2 توست محمص تماما/ بياض بيضتين أو 2 ملعقة حمص أو قطعة جبنة بيضاء مغلية أو شريحة مرتديلا/ نصف كوب لبن زبادي بدون قشطة أو ملعقة طعام لبنة أو مثلث جبنة أو شريحة شيدر/ نصف كوب حليب أو شنينة.
الوجبة الخفيفة: حبة خضار مثل خيارة أو جزرة/ تفاحة أو موزة متوسطة أو برتقالة متوسطة الحجم.
شرب كوب شاي أخضر أو شاي صيني غير محلى قبل الغداء بنصف ساعة و يمكن تحليته بالقرفة.
الغداء: كوب يخنة مطبوخة  أو شوربة بدون دهون مضافة مثل البازيلاء أو الفول الأخضر أو الفاصوليا الخضراء أو الملوخية أو السبانخ و يمكن إستبدالها ب كوب سلطة خضار بالليمون و الخل و التوابل/ 8 ملاعق أرز/ 60 غرام كباب عجل مشوي أو مفروم مع يخنة الخضار و بديله 60 غرام صدر دجاج مشوي/ نصف كوب لبن قليل الدسم.
الوجبة الخفيفة: تفاحة أو موزة أو إجاصة أو 17 حبة عنب صغيرة أو حبة جوافة/ 5 أوراق خس أو كوب ملفوف أخضر طازج مقطع.
كوب من منقوع الزنجبيل أو القرفة الغير محلاة قبل العشاء بنصف ساعة.
العشاء: كوب سلطة خضار/ كوب لبن زبادي قليل الدسم.