السؤال الاول : ما الاطعمة التيينصح بها في وجبة...
السؤال الاول : ما الاطعمة التيينصح بها في وجبة السحور للمساعدة على الصيام السؤال الثاني : ما الاطعمة التي ينصح في وجبة الافطار ؟ السؤال الثالث : افضل طريقة لانقاص الوزن في رمضان
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
من المهم أن لا تفوت وجبة السحور, في مهمة جدا لإمدادك بالطاقة والسعرات الحرارية اللازمة لطول اليوم, يجب أن تحتوي وجبة السحور على:
• كاربوهيدرات معقدة مثل الخبز الأسمر والأرز والبطاطا
• يجب أن تحتوي على البروتينات مثل البيض والجبنة مع كوب حليب قليل الدسم أو علبة لبن زبادي.
مثال لوجبة سحور صحية
السحور: رغيف خبز أسمر صغير الحجم أو كوب بطاطا مسلوقة مع زيت زيتون + كوب حليب قليل الدسم أو كوب لبن زبادي + 2 ملعقة زعتر أو 2بيضة مسلوقة أو مقلية بملعقة زيت زيتون أو 2 ملعقة جبنة فيتا أو 3 ملاعق فول مدمس+ كوب خضار سلايس من خس وخيار وبندورة
مثال لوجبة إفطار صحية
على الإفطار أولا اشرب كوب ماء دافئ مع حبة تمر ومن ثم ابدأ بتناول طبق الشوربة ( شورة خضار, شوربة عدس, شوربة فريكة, شوربة شعيرية) ومن ثم الذهاب لأداء صلاة المغرب لاراحة المعدة وتهيئتها لاستقبال الطعام, ومن ثم البدئ بتناول مصدر البروتين الموجود على المائدة مثل سفينة الدجاج أو قطعة متوسطة من اللحم الغير مدهن أو سمكة صغيرة مشوية, بعد ذلك ان أحسست بعدم كفايتك من الطعام أكمل الوجبة بتناول 4 ملاعق من الأرز أو الفريكة أو المعكروونة أو 2 قطعة سمبوسك أو 2 حبة معجنات أو 4 ورقات عنب او نص رغيف خبز اسمر صغير الحجم.
لماذا يزيد الوزن في شهر رمضان؟
فعليا, الصيام يعمل على إنقاص الوزن وهذه واحدة من الفوائد الذي يقدمها الصيام, ولكن العادات الغذائية السيئة التي نمارسها في رمضان هي سبب في الوزن في رمضان, مثل اهمال وجبة السحور وتناول الكثير من الحلويات, وعدم الانتظام في النوم, كذلك الاستعجال في تناول الطعام على الافطار وعدم التدرج في تناول الأطعمة يسبب ارتفاع مفاجئ في سكر الدم وبالتالي ارتفاع مفاجئ لهرمون الانسولين الأمر الذي يشجع على تخزين الجلوكوز على شكل دهون.
كيف أحافظ على وزني في رمضان؟
• ممارسة التمارين الرياضية لمدة لاتقل عن 45 دقيقة مثل المشي السريع قبل الأذان بساعة
• عدم تناول الخبز مساءا وتناول وجبة عشاء خفيفة مثل كوب زبادي عليه عصرة ليمون
• شرب الشاي الاخضر مع القرفة خلال فترة الافطار
• شرب 8 اكواب من الماء الدافئ يوميا خلال فترة الافطار
• عدم الاكثار من الاطعمة عالية السعرات الحرارية مثل الحلويات والسكريات والدهون والمقالي والمشروبات الغازية